تقويم معارف طلاب المدارس الإعدادية حول أستخدام المواد المواد المخدرة

المؤلفون

  • hashim shubib College of Nursing/ University of Baghdad
  • Qahtan Qassem Muhammad College of Nursing/ University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v36i1.684

الكلمات المفتاحية:

تقويم، معارف الطلاب، المدارس الاعدادية، المواد المخدرة

الملخص

المستخلص

الأهداف: تقويم معارف طلاب المدارس الإعدادية حول أستخدام المواد المخدرة، تحديد مدى فاعلية البرنامج التعليمي على معارف طلاب المدارس الإعدادية حول أستخدام المواد المخدرة.   

منهجية البحث: دراسة شبه تجريبية اجريت لتحديد فاعلية البرنامج التعليمي في معارف طلاب المرحلة الاعدادية حول استخدام المواد المخدرة في مدينة الكوت للفترة من 20 ايلول 2022 ولغاية 24 تشرين الثاني 2022. وكانت العينة غير احتمالية (غرضية) تم اختيار عينة من (60) طالب تم جمع البيانات عن طريق المقابلة المباشرة باستخدام استبيان محدد يتكون من جزأين (59) عنصرًا هما: الجزء (1) الخصائص الاجتماعية والديموغرافية التي تضمنت (8) عناصر. الجزء الثاني معرفة الطلاب حول استخدام المواد المخدرة (التدخين، الكحول، والمواد المخدرة) (51) فقرة. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار (25) عن طريق الإجراءات الإحصائية الوصفية من خلال تحديد: التكرارات والنسب المئوية والوسط الحسابي والانحراف والمعياري وتحليل البيانات الإحصائية من خلال تطبيق اختبار T)) وتحليل التباين (ANOVA) المستخدم لتحديد العلاقة بين الخصائص الاجتماعية والديموغرافية ومعارف طلاب المدارس الإعدادية حول أستخدام المواد المخدرة.   

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن هناك فرقًا كبيرًا في درجة المعرفة بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة الدراسية بالنسبة لمعرفة الطلاب حول استخدام المواد المخدرة (%100) كان مستواهم ضعيف في الاختبار القبلي، فأصبح (%100) منهم ذو مستوى جيد بعد الاختبار البعدي، في حين أن المجموعة الضابطة لم يكن هناك فرق كبير بين الاختبار القبلي والبعدي في درجة المعرفة، حيث كانوا (84%) منهم ذوي مستوى ضعيف في الاختبار القبلي، وكانت ما نسبتهم (%90) أيضا في المستوى الضعيف بعد الاختبار البعدي.

 

الاستنتاجات: كشفت الدراسة الحالية عن ارتباط معنوي بين معارف الطلاب حول استخدام المواد المخدرة والعمر، ومهنة الآباء، والمستوى التعليمي للأب، المرحلة الدراسية، والدخل الشهري.

 

التوصيات: أوصت الدراسة بإدخال برنامج تعليمي حول استخدام المواد المخدرة وعواقبها كجزء من المناهج في المدارس الإعدادية وتشجيع العمل التعاوني بين وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم لمنع ومكافحة استخدام المواد المخدرة بين هذه الشريحة من السكان.

 

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

تقويم معارف طلاب المدارس الإعدادية حول أستخدام المواد المواد المخدرة . (2023). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 36(1), 99-107. https://doi.org/10.58897/injns.v36i1.684