تقييم معارف وأداء الممرضة – القابلة فيما يتعلق بالرعاية الفورية لحديثي الولادة في صالات الولادة في مستشفيات بغداد للولادة

المؤلفون

  • Wafaa Adnan Hussein
  • Iqbal Majeed Abbas

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v34i2.579

الكلمات المفتاحية:

الرعاية الفورية لحديثي الولادة, أداء, الممرضة-القابلة, تقييم, صالات الولادة, معارف

الملخص

 الأهداف: تقييم معارف وأداء الممرضات –القابلات  فيما يتعلق بالرعاية الفورية لحديثي الولادة في صالات الولادة, والتعرف على العلاقة بين معارف وأداء الممرضات –القابلات ومتغيراتهم الديموغرافية والمهنية  فيما يتعلق بالرعاية الفورية لحديثي الولادة.

 المنهجية:  أجريت دراسة وصفية خلال الفترة من من1 تشرين الاول, 2019  ولغاية 20 تشرين الاول 2020 في ثلاث مستشفيات للولادة في مدينة بغداد/ دائرة صحة بغداد الرصافة: مستشفى العلوية للولادة التعليمي ومستشفى فاطمة الزهراء (ع) للولادة والاطفال ومستشفى الزعفرانية العام.  شملت العينة غير الاحتمالية (الغرضية) لجمع البيانات (40) مشاركة (ممرضات- قابلات) أعتبرت عينة الدراسة.

النتائج: أشارت نتائج الدراسة الى ان تقييم معارف وأداء الممرضات – القابلات كان كالاتي: مستوى المعارف متوسط, بمتوسط الدرجات (1.63), ومستوى الأداء غير مقبول بمتوسط الدرجات (1.59) فيما يتعلق بالرعاية الفورية لحديثي الولادة في صالة الولادة. المتغيرات الديموغرافية والمهنية لم يكن لها تأثير بارز على معارف واداء الممرضات- القابلات.

الاستنتاجات: استنتجت الدراسة إلى أنه يجب تحسين معارف الممرضات-القابلات وأدائهم, وهذا سيساعد في تقليل الأداءالغير مقبول للعناية بالوليد, مما يمكن الممرضة-القابلة من تقديم رعاية مثالية للوليد فورا"بعد الولادة.

التوصيات: أوصت الدراسة بأن جميع الممرضات - القابلات في غرف الولادة يجب زيادة معرفتهن, ويمكن تدريبهن على كيفية تقديم رعاية فورية لحديثي الولادة خلال دورات تجهز من قبل وزارة الصحة, وممكن وضع سياسات يجب أن تكون الرعاية الفورية لحديثي الولادة ضمن استراتيجياتها.

التنزيلات

منشور

2022-01-06

كيفية الاقتباس

تقييم معارف وأداء الممرضة – القابلة فيما يتعلق بالرعاية الفورية لحديثي الولادة في صالات الولادة في مستشفيات بغداد للولادة. (2022). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 34(2), 99-113. https://doi.org/10.58897/injns.v34i2.579