فاعلية البرنامج التعليمي على معارف طالبات المدارس الثانوية نحو متلازمة ما قبل الطمث في مديرية تربية الرصافة الثالثة, العراق
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v33i2.417الكلمات المفتاحية:
فاعلية, البرنامج التعليمي, معارف, المدارس الثانوية, متلازمة ما قبل الطمثالملخص
الهدف: لتقويم فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الطالبات تجاه متلازمة ما قبل الطمث.
المنهجية: اجريت دراسة شبه تجريبية تضمنت (140) عينة عمدية مشخصة في أربع مدارس ثانوية في مدينة الصدر (مجموعة الدراسة (70) والمجموعة الضابطة (70) طالبة). تم اختيار مدى انتشار متلازمة ما قبل الطمث بين الطالبات من خلال معايير الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (2015) قبل البرنامج. تم تنفيذ البرنامج التعليمي في أربع خطوات ، تتمثل الخطوة الأولى (الاختبار المسبق) لتتقييم ممارسات الطالبات حول متلازمة ما قبل الطمث قبل تنفيذ البرنامج ، والخطوة الثانية هي تنفيذ البرنامج ومن ثم أجراء اختبارين والفترة الزمنية بين الاختبار الاول والثاني أسبوعين. تم تحديد صدق وثبات الاستبانه من خلال مجموعة من الخبراء ومن خلال دراسة تجريبية لعشرة طالبات. وتم استخدام الاحصاء الوصفي والاستدلالي لتحليل البيانات.
النتائج: تشير نتأئج الدراسة إلى أن عدد عينة الدراسة التي تمتلك اعراض متلازمة ما قبل الطمث كان (140) طالبة. كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند (P- value≤ 0.01) بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي الأول والثاني وهنالك فرق كبير بين نتائج الاختبار الأول قبل تنفيذ البرنامج والاختبارين بعد تنفيذ البرنامج فيما يخص معارفهن نحو متلازمة ماقبل الطمث ، مقارنة مع المجموعة الضابطة.
التوصيات: أوصت الدراسة بأن تكون هنالك دورات تعليمية مبكرة في المرحلة الابتدائية تتعلق بالطمث, ومتلازمة ما قبل الطمث, وتدابير الرعاية الذاتية لهم.