Assessment of Primary School Science Teachers' Knowledge towards Health Promotion in Baghdad City

المؤلفون

  • raad Faraj
  • mohammed Khalifa

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v23i2.86

الكلمات المفتاحية:

Assessment; Knowledge; Primary School Science Teacher; Health Promotion

الملخص

الھـدف: تقییم معارف معلمي العلوم في المدارس الابتدائیة تجاه تعزیز الصحة في بغداد.
المنھجیـة: أجریت دراسة وصفیة في (١٠٠ (مدرسة ابتدائیة شملت مدارس قاطع الكرخ والرصافة في بغداد للمُدّ ة من (٢٩ (تشرین الثاني (٢٠٠٧(
ولغایة (٢٠ (كانون الثاني (٢٠٠٩ (لغرض تقییم معارف معلمي مادة العلوم للمة
عشوائیة تكونت من (١٠٠ (معلم ومعلمة یعملون في مجال تدریس مادة العلوم ولھم خدمة لا تقل عن س
جزءین وبواقع (٢٠٥ (فقرة. تعامل الأول مع الخصائص الدیموغرافیة للعیّ نة، أمّ ا الثاني فقد تضمّ ن (٦ (أقسام تعاملت مع معارف المعلمین فیما یخص
تعزیز الصحة. تمّ تحدید ثبات ومصداقیة الاستمارة من خلال إجراء دراسة استطلاعیّة. تمّ تحلیل البیان
التكرارات والنسب المئویة،فضلا ً عن استعمال الإحصاء الاستنتاجي الذي شمل الوسط الحسابي، معامل ارتباط بیرسون، ومربع كاي.

النتائـج: أظھرت الدراسة أن ّ المعلمین اكتسبوا معارف متوسطة فیمѧا یخѧص التغذیѧة، الأمѧراض المعدیѧة، التحصѧین واللقاحѧات، الجѧروح والحѧوادث،
السمنة، الأمراض الحѧادّ ة، مشѧكلات الأسѧنان، المشѧكلاتالاجتماعیѧة والنفسѧیة، تلѧو ّ ث المѧاء، التلѧو ّ ث بالرصѧاص، الإشѧعاعات، مشѧكلات الضوضѧاء،
التعامل مع الفضلات، ومشكلات النباتات. في حین أن ّ معارفھم كانت جیدة فیما یخص الریاضة والتمارین، العادات الغذائیة، عادات النظافѧة، عѧادات
، التلو ّ ث بالغبار، ومشكلات الحشرات والحیوان
أظھرت الدراسة عدم وجود دلالة إحصائیة بین معارفھم والعمر، الجنس وقطاعي مدینة بغداد. بینما أظھرت الدراسة بأن ّ ھناك دلالة إحصائیة ما بین
معارفھم ومستواھم الثقافي وسنوات الخدمة والدورات التدریبیّ ة.

التوصیـات:بناءً على النتائج الآنفة، فإن الدراسة توصي بضرورة الحاجة إلѧى تصѧمیم برنѧامج تعلیمѧي لتعزیѧز الصѧحة یمكѧن أن یبنѧى ویُ قѧدّ م لمعلمѧي
المدارس الابتدائیة، یركز علѧى كѧل الجوانѧب التѧي تعنѧى بتعزیѧز الصѧحة. فضѧلا ً عѧن إمكانیѧة ترشѧیح المعلمѧین وتشѧجیعھم للاشѧتراك بشѧكل فعѧال فѧي
الدورات التدریبیة التي تعنى بتعزیز الصحة. كذلك توصي الدراسة بأھمیّ ة التعاون ما بین وزارتي التربیѧة والصѧحة مѧن أجѧل خلѧق وإنشѧاء تسѧھیلات
لتنفیذ برنامج التعزیز الصحي التعلیمي.

التنزيلات

منشور

2010-12-30

كيفية الاقتباس

Assessment of Primary School Science Teachers’ Knowledge towards Health Promotion in Baghdad City. (2010). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 23(2), 91-100. https://doi.org/10.58897/injns.v23i2.86