فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الممرضين حول استخدام القيود الجسدية للمرضى في وحدة العناية الفائقة
DOI:
https://doi.org/10.58897/0fya9225الكلمات المفتاحية:
فاعلية، البرنامج التعليمي، معارف الممرضين، القيود الجسديةالملخص
الهدف: تقويم فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الممرضين حول استخدام القيود الجسدية للمرضى في وحدة العناية الفائقة.
المنهجية: أجريت دراسة شبه تجريبية على عينة هادفة (غير احتمالية) من ٤٠ ممرض وممرضة يعملون في وحدة العناية الفائقة في مستشفى الناصرية التعليمي من تاريخ اليوم السابع من شهر كانون الثاني لسنة ٢٠٢٣ الى اليوم الثامن من شهر شباط لسنة ٢٠٢٣. تم إعداد برنامج تعليمي وتقديمه إلى الممرضين وتم إنشاء استبيان للمعرفة واستخدامه لتقويم معارفهم في الاختبار القبلي والبعدي لتنفيذ البرنامج. عرض أداة الدراسة والبرنامج التعليمي على 11 خبيرا لغرض التحقق من المصداقية واما ثبات الأداة تم من خلال استخدام طريقة الاختبار- وإعادة الاختبارحيث كانت النتيجة تساوي٨٩. تم تحليل البيانات من خلال استخدام الحقيبة الاحصائية نسخة ٢٣.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمجموعة الدراسة عند P < 0.05.
الاستنتاجات: خلصت الدراسة ان البرنامج التعليمي في معارف الممرضين كان فعالا على مجموعة الدراسة من خلال تحسن في معارفهم.
التوصيات: أوصت الدراسة ان البرنامج التعليمي الحالي يجب ان يزود الى جميع الممرضين في وحدة العناية المركزة لما له من أهمية قصوى في تحسين معارف الممرضيين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Saad ahmed
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.