The Impact of An Education Program upon Women's Knowledge in Managing Breast Self–Examination

المؤلفون

  • abla Abdullah
  • Rabea ali

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v23i2.80

الكلمات المفتاحية:

Breast Self-Examination; Women's Knowledge

الملخص

الھـدف: للتعرّف على أیّ ة اختلافات ذات دلالة مَعنویّة بین معارف النساء في تدبّ ر الفحص الذاتي للثدي في عیّ نة الدراسة والعیّ نة الضابطة بخصوص
بعض المتغیرات.
المنھجیѧـة: دراسѧة شѧبھ تجریبیّѧة، غرضѧیّة (غیѧر احتمالیѧة) شѧملت (٢٦٠ (إمѧرأة (موظفѧة، طالبѧة) فѧي كѧل ٍ مِѧن كلیتѧي التمѧریض والتقنیѧات الصѧحیة
والطبیة). شملت العیّ نة مجموعتین؛ مجموعة الدراسة (١٣٠ (إمرأة اخترن من كلیة التمریض في جامعة بغداد والمجموعة الضابطة (١٣٠ (من كلیة
التقنیات الصحیة والطبیة في بغداد. تضمنت استمارة الاستبیان على الخصائص الدیموغرافیة، المعلومات الإنجابیة، التاریخ الأسَѧري، التѧاریخ الطبѧي
السابق ومعارف النساء حول تدبّ ر الفحص الذاتي للثدي. اعتمد الثباتوالمصداقیة لاستمارة الاستبیان، وتمّ جمع البیانات من خلال استعمال الاستمارة
الاستبیانیة. طبّ ق البرنامج التثقیفي على عیّ نة الدراسة فقط في الاختبار البعدي باستعمال المحاضرات، الكتیبات، والتدریب على الفحص الѧذاتي للثѧدي
وعرض فلم. أجري تحلیل البیانات من خلال تطبیق الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي.
النـتائــج: أظھرت الدراسة علاقة مھمة بین معارف النساء في تدبر الفحص الذاتي للثدي والحالة الزوجیѧة، العقѧم، الرضѧاعة، وصѧلة القرابѧة للدرجѧة
الثانیة. كما استنتجت الدراسة َ بأن ّ برنامجَ تثقیفيَ حول تدبر الفحص الذاتي للثدي، ضروريُ لك ُلّ النِساء في مختلف أعمارھن ِ، واختلاف التاریخ الطبي،
والمستویات التعلیمیة والحالة المھنیة، وأعتبر كمتوسط فعّال لتعزیز ِ معارفِ النِساءِ بخصوص تدبر الفحص الذاتي للثدي.
التوصیــات: تطبیق وتنفیذ البرنامج للنساء في التعلیم المستمر من اجل الفحص الذاتي للثدي وضمن مجال عملِھن.

التنزيلات

منشور

2010-12-30

كيفية الاقتباس

The Impact of An Education Program upon Women’s Knowledge in Managing Breast Self–Examination. (2010). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 23(2), 42-55. https://doi.org/10.58897/injns.v23i2.80