Assessment of Nurse–Midwives' Knowledge and Practices toward Second Stage of Labor

المؤلفون

  • ahrar Rasheid
  • Rabea'a ali

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v23i2.77

الكلمات المفتاحية:

Assessment; Nurse-Midwives' Knowledge; Practices; Second Stage of Labor

الملخص

الھـدف: تقییم معارف وممارسات الممرضات–القابلات فیما یتعلق بالعنایة خلال الدورالثاني للولادة وإیجاد العلاقة بین معارف وممارسات
الممرضات- القابلات خلال الدور الثاني للولادة والمتغیرات الدیموغرافیة الاجتماعیة وسنوات العمل والخبرة .

المنھجیـة: دراسة وصفیة أجریت خلال المدّة من ٢٢ آذار ولغایة ٣٠ حزیران- ٢٠٠٨ .تكونت عینة البحث من (٧٥ (ممرضة– قابلة تمّ
اختیارھن بصورة عمدیة من (٦ (مستشفیات في مدینة بغداد. الاستمارة الاستبیانیة تكونت من جزءین (المعلومات الدیموغرافیة وأداة تقییم معارف
الممرضات- القابلات والممارسات التي قمن بھا). تمّ تحدید ثبات ومصداقیة الاستمارة من خلال العیّ نة الاستطلاعیة وعرض الاستمارة على
الخبراء، حیث كان ثبات أداة المعلومات (٩٠.٠ (والممارسات (٨٤.٠ .(تمّ جمع العیّنة من خلال المقابلة فیما یتعلق بالمعلومات والملاحظة فیما
یتعلق بالممارسات. كما تمّ تحلیل النتائج باستعمال الإجراءات الإحصائیة الوصفیة والاستنتاجیة.

النتائـج: أشارت نتائج الدراسة إلى وجود متوسطات عالیة في معارف الممرضات- القابلات ومتوسطات واطئة في الممارسات فیما یخص
الدورالثاني للولادة .كما بیّ نت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین ممارسات الممرضات- القابلات والتحصیل الدراسي ومعدل عدد
الولادات.

التوصیـات: أوصى الباحثون بضرورة إنشاء أو بناء برنامج تعلیمي للممرضات–القابلات لرفع تقنیاتھن الضروریة لتقییم وتقویم وتحسین نوعیّ ة
العنایة المقدّ مة للماخض، والتأكید على وزارة الصحة لإقامة دورات تدریبیّ ة دوریّ ة لغرض تغییر الممارسات الخاطئة بممارسات صحیحة وتحدیث
معلوماتھن مع الإشراف المستمر على أدائھن.

التنزيلات

منشور

2010-12-30

كيفية الاقتباس

Assessment of Nurse–Midwives’ Knowledge and Practices toward Second Stage of Labor. (2010). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 23(2), 15-26. https://doi.org/10.58897/injns.v23i2.77