فاعلية برنامج تعليمي في معارف الممرضات حول معالجة ومتابعة حمل الرحى العذارية
DOI:
https://doi.org/10.58897/w7jr0619الكلمات المفتاحية:
الحمل العذاري, برنامج تعليمي, المعرفة, معالجة, متابعةالملخص
الأهداف: تقويم معارف الممرضات حول علاج ومتابعة حمل الرحى العذارية ، وتحديد فعالية برنامج تعليمي حول حمل الرحى العذارية في معارف الممرضات.
المنهجية: تم استخدام تصميم دراسة شبه تجريبي على الممرضات ممن يعملن في ردهات الامراض النسائية مع تطبيق مناهج الاختبار القبلي والبعدي لتقييم فعالية البرنامج التعليمي على معارف الممرضات في حمل الرحى العذارية ، وتعرضت الممرضات إلى الاختبار القبلي ،وتم تنفيذ البرنامج ،بعدها تم اجراء الاختبار البعدي الاول بعد تطبيق البرنامج مباشرة ، والاختبار البعدي الثاني بعد أسبوعين من الاختبار البعدي الأول. بدأت الدراسة من ١٧ كانون الثاني ٢٠٢٢ حتى٢ايار ٢٠٢٣. غير احتمالية (عينة غرضية) تكونت عينة الدراسة من (٥٠) ممرضة تعمل في وحدات الامراض النسائية في مستشفيات بغداد. تتكون أداة الدراسة من مجالين، المجال الأول هو الخصائص الاجتماعية والديموغرافية، والمجال الثاني معارف الممرضات حول علاج ومتابعة حمل الرحى العذارية. تم تحديد مصداقية الاستبيان من خلال لجنة خبراء تكونت من (١٢) خبيراً ، تم تحديد مدى مصداقية الاستبيان من خلا إعادة الاختبار ، وتم إجراء البيانات الإحصائية والتحليلية من خلال إجراء التحليل الإحصائي الوصفي والاستنتاجي.
النتائج: اشارت نتائج الدراسة ان متوسط اعمار الممرضات 26±5 سنوات منهن ٥٦٪ في الفئة العمرية من ( ٢٠-٢٦ سنة) , تظهر الممرضات مستوى ضعيف من المعرفة فيما يتعلق بالعلاج أثناء الاختبار القبلي (متوسط الدرجة = ..٢٩) ومستوى ضعيف للمعرفة المتعلقة بمتابعة الحمل العذارية أثناء الاختبار القبلي (متوسط الدرجة = .32) ، بينما تظهر الممرضات مستوى جيداً من المعرفة (متوسط الدرجات = .٩٨ و .٨٩) بعد تطبيق البرنامج.
الاستنتاجات: اكدت الدراسة فعالية البرنامج التعليمي في معارف الممرضات حول علاج و متابعة حمل الرحى العذارية.
التوصيات: لتحسين دور التمريض في رعاية المرضى, من المهم تصميم كتيب و مطويات حول علاج و متابعة الحمل العذاري, إقامة ورش عمل قصيرة تتضمن محاضرات عن الحمل العذاري. تشجيع وزارة التعليم العالي على تحسين وتطوير المناهج التعليمية , يمكن إجراء المزيد من الدراسات على نطاق اوسع من المتغيرات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Hanan Ali
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.