الإرتباط بين المعاملة الوالدية والسلوك العدواني بين الطلبة المراهقين
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v36i1.717الملخص
الأهداف: تهدف الدراسة الى تقييم المعالة الوالدية والسلوك العدواني بين المراهقين وايجاد العلاقة بين المعاملة الوالدية والسلوك العدواني.
المنهجية: دراسة ارتباط وصفية أجريت للفترة من 1 يناير إلى 5 يوليو 2021 ؛ تضمنت عينة الدراسة 220 طالب من المرحلة المتوسطة في مدارس الكرخ والرصافة ببغداد وتراوحت أعمارهم بين (13-15) سنة ، استخدم الباحث أسلوب العينة الملائمة (عينة غير احتمالية). حيث تم اختيار الطلاب بشكل قصدي. تم استخدام مقياس المعاملة الوالدية ومقياس السلوك العدواني لتحقيق أهداف الدراسة الحالية. وتم جمع البيانات من خلال استخدام تقرير الإدارة الذاتية كوسيلة لجمع البيانات. وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (IBM SPSS Statistics) الإصدار 26.0.
النتائج: وجدت الدراسة أن غالبية أولياء أمور الطلاب لديهم وعي متوسط (جيد) فيما يتعلق بالمعاملة الوالدية مع أبنائهم (80٪). وأظهر الطلاب مستوى متوسط من السلوك العدواني تجاه الآخرين والنفس والممتلكات المدرسية (56.4٪ ، 47.3٪ ، 50.9٪). هناك ارتباط معنوي كبير بين المعاملة الوالدية والسلوك العدواني تجاه الآخرين والنفس عند قيمة دلالة معنوية= 0.001 ، 0.005 على التوالي
التوصيات: بناءً على نتائج الدراسة ، خلصت الدراسة إلى أن الآباء على دراية متوسطة باساليب المعاملة الوالدية مع أطفالهم ؛ ويعاني الطلاب من مستوى متوسط من السلوك العدواني تجاه الذات والآخرين ؛ أخيرًا ، يتأثر السلوك العدواني بالمعاملة الوالدية
الكلمات المفتاحية: المعاملة الوالدية, السلوك العدواني, المراهقين
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Qahtan Qasim
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.