فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الممرضين حول العناية بالمريض بعد اجراء عملية فتح القحف
DOI:
https://doi.org/10.58897/228gd546الملخص
الأهداف: تحديد فاعلية البرنامج الإرشادي في معارف الممرضين على المريض بعد اجراء فتح القحف ومعرفة العلاقة بين معارف الممرضين وخصائصهم الديموغرافية.
المنهجية: تصميم شبه تجريبي استخدم لدراسة الحالية لتقييم فاعلية التداخل الارشادي في معارف الممرضين حول المريض بعد اجراء عملية فتح القحف بدأت الدراسة من شباط ٢٠٢٢ الى حزيران ٢٠٢٣ لأنجاز اهداف الدراسة، تم اختيار عينة غرضية متكونة من ٦٠ ممرض تم تقسيمهم الي قسمين وهما مجموعة الدراسة ومجموعة الضابطة. تم تحليل البيانات بالطرق الوصفية والاستدلالية.
النتائج: اظهرت نتائج البيانات أن جميع الممرضين في وحدة الجراحة العصبية الذي تم التطبيق البرنامج عليهم لم يكن لديهم مستوى ملائم من المعارف في الاختبار القبلي مع متوسط ١.٠٨٠٨، بينما كانت نتائج الاختبار بعد تنفيذ البرنامج كافية وتشير الى تحسين في مستوى معارف الممرضين متوسط.١.٧٣١٣
الاستنتاجات: البرنامج الأرشادي بعد تطبيقه كان له تأثير ايجابي وفعال على معارف الممرضين في وحدة الجراحات الجملة العصبية. بينما كان هناك تغيير واضح نحو الأفضل في نتائج أدائهم بعد تنفيذ البرنامج.
التوصيات: وفقا لنتائج الدراسة، يجب أن يكون في ردهة جراحة الأعصاب تقييم لمهارات الممرضين بالإضافة إلى تقارير تمريضية يومية وزيادة وعي الممرضات بأهمية العلاج الطبيعي بعد العملية الجراحية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 amna
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.