فاعلية فاعلية البرنامج الإرشادي على أداء المعلمين في تقديم المشورة لتلاميذ المدارس الابتدائية فيما يتعلق بقصور الانتباه واضطراب فرط الحركة

المؤلفون

  • علي عبد كاظم College of Nursing/ University of Baghdad
  • Lujain Anwar Alkhazrajy Al-Kindy Medical College, University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v36i1.685

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، اداء المعلمين، الارشاد، اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

الملخص

الأهداف: تقويم أداء المعلمين في تقديم المشورة للتلاميذ الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وتحديد العلاقة بين أداء المعلمين في تقديم المشورة للتلاميذ الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والخصائص الاجتماعية والديموغرافية.

منهجية البحث: دراسة شبه تجريبي (اختبار قبلي-بعدي) لتقويم أداء المعلمين في تقديم المشورة للتلاميذ الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تم تنفيذ الدراسة في مدرسة الفردوس الابتدائية المختلطة لمعرفة العلاقة بين أداء المعلمين حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والخصائص الاجتماعية والديموغرافية. اجريت الدراسة للفترة من 18 ايلول 2022 ولغاية 24 تشرين الثاني 2022. وكانت العينة غير احتمالية (غرضية) تم اختيار عينة من (60) معلمًا وفقًا للدراسة من المعلمين الذين يعملون في مديرية تربية الرصافة الأولى. تم جمع البيانات عن طريق المقابلة المباشرة باستخدام استبيان محدد يتكون من جزأين (10) عنصرً هما: الجزء (1) الخصائص الاجتماعية والديموغرافية التي تضمنت( 4 ) عناصر. الجزء الثاني الذي يتناول أداء المعلمين حول الاضطرابات السلوكية ويتضمن (6) فقرة. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS  الإصدار(25)عن طريق الإجراءات الإحصائية الوصفية من خلال تحديد: التكرارات والنسب المئوية والوسط الحسابي والانحراف والمعياري وتحليل البيانات الإحصائية من خلال تطبيق اختبار T)) و تحليل التباين (ANOVA) المستخدم لتحديد العلاقة بين الخصائص الاجتماعية والديموغرافية وأداء المعلمين.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة ان  (66.7٪) من المعلمين كانت أعمارهم تتراوح بين (40 سنة فأكثر) ، أكثر من نصف المعلمين تقويم ادائهم متوسط ​​، أكثر من نصف مستوى الأداء متوسط ​​فيما يتعلق اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وتظهر علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين أداء المعلمين. و (العمر ، سنوات التوظيف).

الاستنتاجات: كشفت الدراسة عن نتائج إيجابية مهمة لبرنامج التعليمي فيما يتعلق بأداء المعلمين للإرشاد فيما يتعلق بالتلاميذ الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباة و بعض المتغيرات الديموغرافية مثل الأعمار وسنوات الموظفين .

التوصيات: أوصت الدراسة بضرورة تحسين أداء المعلمين من خلال المحاضرات والدورات والندوات حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى التلاميذ ، ويجب توجيه الانتباه الجاد فيما يخص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى التلاميذ إلى المعلمين فيما يتعلق بأعمارهم و عدد سنوات العمل في مهنة التدريس.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

فاعلية فاعلية البرنامج الإرشادي على أداء المعلمين في تقديم المشورة لتلاميذ المدارس الابتدائية فيما يتعلق بقصور الانتباه واضطراب فرط الحركة. (2023). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 36(1), 108-116. https://doi.org/10.58897/injns.v36i1.685