فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين اتجاه التنبؤ المبكر بالضعف المكتسب في وحدة العناية المركزة

المؤلفون

  • قاسم جعيول وزارة التعليم العالي
  • Wafaa Abed Ali Hattab College of Nursing/ University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v36i1.653

الملخص

المستخلص:

الأهداف: تهدف الدراسه الى تقيم فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين اتجاه التنبؤ المبكر بالضعف المكتسب في وحدة العناية المركزة.

المنهجيه: تصميم دراسه ما قبل التجربة (مقارنة مجموعتين) والذي تم تحقيقه من خلال طريقة الاختبار القبلي والبعدي لعينة الدراسة من خلال تطبيق برنامج تعليمي  في وحدة العنايه المركزه لمستشفى الزهراء التعليمي بمدينة الكوت محافظة واسط. اجرية الدراسه للمدة من 28 نيسان 2022 لغاية 15 اب 2022 من خلال اختيار عينة هادفة (غير احتماليه) لهذا الدراسه. بلغ حجم العينة الدراسه (52) من الممرضين مقسمة مجموعتين تحتوي كل واحده على (26) ممرض وممرضه كمجموعة ضابطة ومجوعة الدراسه. تم عرض البرنامج التعليمي على مجموعة الدراسه بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة على البرنامج التعليمي.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسه أثرا يجابيا واضحا على معارف الممرضين اتجاء التنبوء المبكر بالضعف المكتسب في وحدة العنايه المركزه. واشارة الدراسه بوجود فوارق ذات دلاله معنويه عاليه بين المجموعة الضابطة ومجموعة الدرسه وكذلك بين الاختبار القبلي والبعدي لمجموعة الدراسه بعد عرض عليهم البرنامج التعليمي.

التوصيات: اوصت الدراسه بتصميم وبناء برنامج تعليمي للملاك التمريض في وحدة العنايه المركزه من خلاله يتم توجههم وتعريفهم على التنبوء المبكر بالضعف المكتسب لمرضى الحالات الحرجة وكيفية تقليل مضاعفات الرقود لفتره طويله في تلك الوحدة.

الكلمات المفتاحيه: فاعلية البرنامج التعليمي, معارف الممرضين ,الضعف المكتسب , وحدة العنايه المركزه

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين اتجاه التنبؤ المبكر بالضعف المكتسب في وحدة العناية المركزة. (2023). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 36(1), 27-34. https://doi.org/10.58897/injns.v36i1.653