فاعليـة برنامـج التنظيـم الذاتـي للسوائـل على الكفاءة الذاتية لمرضـى الإنفـاذ الدمـوي للالتزام بالسوائـل في مستشفى الديوانية التعليمي
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v34i2.574الكلمات المفتاحية:
البرنامج التعليمي, ممارسات, المدارس الثانوية, متلازمة ما قبل الطمثالملخص
الهدف: لمعرفة مدى فاعلية البرنامج التعليمي في ممارسات الطالبات تجاه متلازمة ما قبل الطمث.
المنهجية: تم إجراء دراسة تصميم شبه تجريبية شملت (140) طالب وطالبة في أربع مدارس ثانوية بمدينة الصدر ، و (70) طالبًا للمجموعة الدراسية ، و (70) طالبًا للمجموعة الضابطة. تم تحديد انتشار PMS من خلال معايير الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) (2015) لاختيار طلاب PMS قبل البرنامج. تم وضع برنامج التعليم في أربع خطوات ، الخطوة الأولى (قبل الاختبار) هي تقييم الممارسات ، قبل تنفيذ البرنامج ، والخطوة الثانية هي تنفيذ البرنامج ، باتباع خطوتين بعد الاختبار الأول والثاني بين كل اختبار أسبوعين. تم تحديد الصلاحية من خلال لجنة من الخبراء ، وتم تحديد موثوقية الاستبيان من خلال دراسة تجريبية لعشرة طلاب. تم تحليل البيانات من خلال الإحصاء الاستدلالي والوصفي.
النتائج: تشير الدراسة إلى أن عدد عينة الدراسة المصابة بمتلازمة ما قبل الحيض (140). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (P- value≤ 0.01) بين الاختبار القبلي والبعدي الأول والاختبار البعدي الثاني. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار الأول قبل تنفيذ البرنامج والاختبارين بعد تنفيذ البرنامج ، مقارنة بالمجموعة الضابطة.
الاستنتاجات: تشير الدراسة إلى أن عدد عينة الدراسة المصابة بمتلازمة ما قبل الحيض (140). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (P- value≤ 0.01) بين الاختبار القبلي والبعدي الأول والاختبار البعدي الثاني. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار الأول قبل تنفيذ البرنامج والاختبارين بعد تنفيذ البرنامج ، مقارنة بالمجموعة الضابطة.
التوصيات: أوصت الدراسة بأن تكون هنالك دورات تعليمية مبكرة في المرحلة الابتدائية تتعلق بالطمث, ومتلازمة ما قبل الطمث, وتدابير الرعاية الذاتية لهم.