فاعليـة برنامـج التنظيـم الذاتـي للسوائـل على الكفاءة الذاتية لمرضـى الإنفـاذ الدمـوي للالتزام بالسوائـل في مستشفى الديوانية التعليمي

المؤلفون

  • Sarab Mansoor Mahdi
  • Suhad H. Khairi

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v34i2.574

الكلمات المفتاحية:

البرنامج التعليمي, ممارسات, المدارس الثانوية, متلازمة ما قبل الطمث

الملخص

الهدف: لمعرفة مدى فاعلية البرنامج التعليمي في ممارسات الطالبات  تجاه متلازمة ما قبل الطمث.

المنهجية: تم إجراء دراسة تصميم شبه تجريبية شملت (140) طالب وطالبة في أربع مدارس ثانوية بمدينة الصدر ، و (70) طالبًا للمجموعة الدراسية ، و (70) طالبًا للمجموعة الضابطة. تم تحديد انتشار PMS من خلال معايير الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) (2015) لاختيار طلاب PMS قبل البرنامج. تم وضع برنامج التعليم في أربع خطوات ، الخطوة الأولى (قبل الاختبار) هي تقييم الممارسات ، قبل تنفيذ البرنامج ، والخطوة الثانية هي تنفيذ البرنامج ، باتباع خطوتين بعد الاختبار الأول والثاني بين كل اختبار أسبوعين. تم تحديد الصلاحية من خلال لجنة من الخبراء ، وتم تحديد موثوقية الاستبيان من خلال دراسة تجريبية لعشرة طلاب. تم تحليل البيانات من خلال الإحصاء الاستدلالي والوصفي.

النتائج: تشير الدراسة إلى أن عدد عينة الدراسة المصابة بمتلازمة ما قبل الحيض (140). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (P- value≤ 0.01) بين الاختبار القبلي والبعدي الأول والاختبار البعدي الثاني. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار الأول قبل تنفيذ البرنامج والاختبارين بعد تنفيذ البرنامج ، مقارنة بالمجموعة الضابطة.

الاستنتاجات: تشير الدراسة إلى أن عدد عينة الدراسة المصابة بمتلازمة ما قبل الحيض (140). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (P- value≤ 0.01) بين الاختبار القبلي والبعدي الأول والاختبار البعدي الثاني. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار الأول قبل تنفيذ البرنامج والاختبارين بعد تنفيذ البرنامج ، مقارنة بالمجموعة الضابطة.

التوصيات: أوصت الدراسة بأن تكون هنالك دورات تعليمية مبكرة في المرحلة الابتدائية تتعلق بالطمث, ومتلازمة ما قبل الطمث, وتدابير الرعاية الذاتية لهم.

التنزيلات

منشور

2022-01-06

كيفية الاقتباس

فاعليـة برنامـج التنظيـم الذاتـي للسوائـل على الكفاءة الذاتية لمرضـى الإنفـاذ الدمـوي للالتزام بالسوائـل في مستشفى الديوانية التعليمي. (2022). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 34(2), 39-58. https://doi.org/10.58897/injns.v34i2.574