فاعلية البرنامج التعليمي في توجهات الامهات تجاه الاستعداد لرعاية الخروج في المنزل للطفل المبتسر (الخديج)في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة في المستشفيات التعليمية بمجمع مدينة الطب
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v34i2.570الكلمات المفتاحية:
فاعلية البرنامج التعليمي , التوجهات , الاستعداد للخروج , الطفل المبتسر ( الخديج)الملخص
الاهداف: لتقييم مواقف الأمهات تجاه الاستعداد لرعاية الخروج في المنزل للطفل الخديج في وحدة العناية المركزة في المستشفيات التعليمية في مجمع مدينة الطب ومعرفة العلاقة بين مواقف الأمهات وخصائصهن الاجتماعية والديموغرافية.
منهجية البحث: تم تنفيذ تصميم دراسة شبه تجريبية خلال الفترة من 6 كانون الثاني 2020 إلى 11 اذار 2021 ، لتقييم فاعلية برنامج تعليمي حول مواقف الأمهات تجاه خطة رعاية الخروجللأطفال الخدج. أجريت الدراسة في مستشفيات التعليمية ومستشفى التمريض المنزلي ومستشفى بغداد التعليمي في مجمع المدينة الطبية في مدينة بغداد على 30 أم في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة الذين تم اختيارهم باستخدام تقنية أخذ العينات غير الاحتمالية. تم تحليل البيانات من خلال استخدام مناهج تحليل البيانات الإحصائية الوصفية والاستنتاجية.
أجريت الدراسة في المستشفيات التعليمية في مدينة الطب ( حماية الطفل, مستشفى بغداد ومستشفى دار التمريض الخاص ) في مدينة بغداد على 30 أم في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة .تم اختيارهن باستخدام عينة غرضية لأخذ العينات غير الاحتمالية. تتكون أداة الدراسة من 5 أجزاء ، الخاصية الديموغرافية الأولى والثانية لحديثي الولادة ، الحالة الاجتماعية والاقتصادية الثالثة ، معرفة الأمهات الرابعة ، مواقف الأمهات الخامسة. تم جمع البيانات من خلال فترتين (الاختبار القبلي ، وبعد تنفيذ البرنامج التعليمي تم جمعها الاختبار البعدي) ). أداة موثوقة من خلال استخدام موثوقية التكافؤ وصالحة من قبل فريق من الخبراء. التاريخ الذي تم تحليله باستخدام تحليل البيانات الإحصائية الوصفي والاستنتاجي.
النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأمهات في سن (23-29) سنة ، خريجات المرحلة الثانوية ، ربات البيوت ، من سكان الحضر ، قد خضعن لعملية قيصرية ، كان لديهن أيام كفترة مكوث في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة ، وكان لديهن مستوى معتدل من الوضع الاجتماعي والاقتصادي. كان للأمهات مستوى سلبي من التوجهات عند الاختبار القبلي ، وكان متوسط الدرجة (1.57) ، ومتوسط الدرجة في الاختبار البعدي (2.78) عند مستوى عالٍ من التوجهات.
الاستنتاجات : ولخصت الدراسة إلى أن البرنامج التعليمي له فاعلية في تحسين معرفة الأم ووتوجهاتها حول خطة رعاية الطفل الخديج عند الخروج من المستشفى.
التوصيات:. وأوصت الدراسة بعقد جلسات تدريبية للممرضين حول خطة الرعاية أثناء الخروج وتحسين توجهات الأمهات حول رعاية الأطفال الخدج في المنزل.