تقييم التوافق النفسي بين طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • salah AL-jubouri al-ameed university
  • Iman Hussein Alwan

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v35i1.503

الكلمات المفتاحية:

التوافق النفسي، التكيف النفسي، المراهقين.

الملخص

الأهداف: لتقييم التوافق النفسي في عينة من طلاب المرحلة الإعدادية والتعرف على العلاقة بين الاختلافات في الخصائص الديموغرافية والتوافق النفسي.

المنهجية: تم استخدام تصميم ارتباط وصفي في هذه الدراسة. استخدمت عينة عشوائية بسيطة لاختيار (٣٨١) طالبً باستخدام التقرير الذاتي لاختيار الطلاب الذين سيتم ضمهم في الدراسة للمدة من ٢٦ نوفمبر ٢٠٢١ إلى ١ ابريل ٢٠٢٢. تم اختيار مقياس معتمد في الدراسة يتكون من ٤٠ فقرة يقيس أربع اتجاهات وهي التوافق الشخصي، الاجتماعي، العائلي والعاطفي. تم تحليل البيانات من خلال تطبيق أسلوب تحليل البيانات الاحصائي الوصفي وتحليل البيانات الاحصائي الاستدلالي.

النتائج: وجد أن أكثر من نصف المشاركين (٥٢٪) كان لديهم توافق نفسي معتدل، ٤٤٪ لديهم توافق نفسي جيد، و٤٪ لديهم توافق نفسي ضعيف. هناك تأثير للخصائص الديموغرافية (العمر، مستوى تعليم الوالدين، الوضع الاجتماعي والاقتصادي) على التوافق النفسي.

الاستنتاجات: أن طلبة المرحلة الثانوية والاعدادية كان لديهم توافق نفسي متوسط بصورة عامة. ان اغلب الطلبة لديهم انعدام التوافق العاطفي بصورة خاصة ووجد تأثيراً في الخصائص الديموغرافية (العمر، مستوى التعليم للأبوين، الحالة الاجتماعية والاقتصادية) على التوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية والإعدادية.

التوصيات: أوصت الدراسة الحالية بالتركيز على تفعيل دور الإرشاد الأسري لتوعية الجمهور وتفعيل دور المعالجين النفسيين في المدارس

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

تقييم التوافق النفسي بين طلبة المرحلة الاعدادية. (2022). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 35(1), 31-41. https://doi.org/10.58897/injns.v35i1.503