تقويم التعلم المدمج في تعليم التمريض في المنطقة الوسطى في العراق

المؤلفون

  • Murtadha Younes Mohammed University of Baghdad College of Nursing

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v35i1.499

الكلمات المفتاحية:

psychological adjustment, psychological adjustment, preparatory school students

الملخص

المستخلص

الاهداف: تهدف الدراسة الحالية الى تقويم التعلم المدمج في تعليم التمريض في المنطقة الوسطى في العراق.

منهجية البحث: أجريت هذه الدراسة الوصفية لتقويم التعلم المدمج في تعليم التمريض في المنطقة الوسطى في العراق في الفترة من 26 ايلول 2021 ولغاية  15 كانون الاول 2021, وتضمنت كليتين من كليات التمريض في الجامعات العراقية، وهي جامعة بغداد وجامعة تكريت, وتم أختار عينة ملائمة وغير احتمالية من(60) طالبا وطالبة، تكونت العينة من (30) طالبا وطالبة من كل كلية تمريض.

استخدمت لجمع البيانات استبانة مطورة اعتماداً على الدراسات السابقة، وتتكون هذه الاستبانة من جزئيين، تضمن الجزء الاول المعلومات الديموغرافية للطالب، والجزء الثاني تقويم التعلم المدمج في تعليم التمريض. وتم إجراء دراسة تجريبية مصغرة لتحديد صلاحية محتوى أداة الدراسة لتقييم مدى ثباتيه ومصداقية هذه الاستبانة قبل استخدامها في جمع البيانات.

النتائج: بيّنت النتائج الى وجود فروقات بين كليات التمريض بمجالات تقويم التعلم المدمج في تعليم التمريض ،والتي لا تتأثر بالخصائص الديموغرافية للطلاب والطالبات مثل العمر والجنس والمرحلة والدخل الشهري للعائلة والمنطقة السكنية. استنتجت الدراسة إلى أن كليات التمريض في المنطقة الوسطى في العراق قد شهدت تنفيذًا متوسطا للتعلم المدمج ذات الصلة بمؤشراته.

التوصيات: توصي الدراسة إلى إن تقويم التعلم المدمج في تعليم التمريض في المنطقة الوسطى في العراق بحاجة للمتابعة المكثفة والجادة بما فيه مصلحة الكليات والتدريسيين والطلبة. إضافة إلى إنه من المهم توفير الدعم والتسهيلات للتدريسيين والطلبة.

الكلمات المفتاحية: تقويم, التعلم المدمج, تعليم التمريض, المنطقة الوسطى, العراق

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

تقويم التعلم المدمج في تعليم التمريض في المنطقة الوسطى في العراق. (2022). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 35(1), 88-93. https://doi.org/10.58897/injns.v35i1.499