تقييم تطبيق استراتيجيات اللغة البراغماتية للمدربين العاملين في مراكز التوحد في مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v35i1.491الكلمات المفتاحية:
تقييم، الاستراتيجيات، اللغة البراغماتية، المدربين، اضطراب طيف التوحدالملخص
المستخلص
الأهداف: هدفت الدراسة لتقييم مستوى معارف المدربين حول تطبيق الاستراتيجيات اللغة البراغماتية للأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد، ومعرفة العلاقة بين مستوى معارف المدربين حول اللغة البراغماتية وخصائصهم الاجتماعية- الديموغرافية.
منهجية البحث: استخدام تصميم ما قبل التجريبي للدراسة الحالية، لمجموعة واحدة من المدربين العاملين في مراكز التوحد الاهلية في مدينة بغداد، البالغ عددهم 47 تم جمع البيانات من تاريخ 8 كانون الثاني 2022 إلى 13 شباط 2022.
باستخدام عينات الغير الاحتمالية (العينة الملائمة)، وتم استخدام في عملية جمع البيانات تقنية الإدارة الذاتية التي يملأ فيها المدربون استمارة الاستبيان بأنفسهم؛ وتم تحليلها من خلال الإحصاء الوصفي والاستدلالي.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن معرفة المدربين بالاستراتيجيات المستخدمة لتحسين اللغة البراغماتية كانت عالية في جميع الفقرات ولكن الاعلى كان للفقرة رقم 1 والفقرة 4. وكانت النتيجة حول العلاقة بين خصائصهم الاجتماعية -الديموغرافية ومعرفة المدربين ضعيفة في جميع المتغيرات باستثناء متغير المعلومات حول اللغة مع درجة معنوية عالية (0.001).
الاستنتاجات: استنتجت الدراسة ان المدربون العاملون في مراكز التوحد هم من الإناث فقط، وأنه علاقة ضعيفة بين معارف المدربين وخصائصهم الاجتماعية - الديمغرافية. باستثناء ذلك، أظهرت النتائج وجود علاقة كبيرة بين معرفة المدرب باللغة البراغماتية ومعلوماته حول اللغة البراغماتية للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.
التوصيات: اوصت الدراسة باستخدام الاستراتيجيات المناسبة لتحسين اللغة البراغماتية للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد.
الكلمات المفتاحية:
تقييم، الاستراتيجيات، اللغة البراغماتية، المدربين، اضطراب طيف التوحد.