وجهة نظر المستفيد نحو الخدمات الصحية للرعاية التي تركز على الأسرة من الشراكة بين مقدمي الخدمات الصحية
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v35i2.470الكلمات المفتاحية:
تقويم ، البالغين الكبار، معارف ، الوهن الاجتماعيالملخص
المستخلص :-
الأهداف: الغرض من هذه الدراسة هو التحقيق في خدمات الرعاية الصحية التي تركز على الأسرة في شراكة بين الأسرة ومقدمي الخدمة في بغداد / العراق.
المنهجية: أجريت دراسة مقطعية وصفية في محافظة بغداد. عينة عنقودية من 440 مراجعاً يقومون بمراجعة مراكز الرعاية الصحية التي تعمل بنظام صحة الاسرة لغرض الخدمات الصحية. تتعامل الأدوات الكامنة وراء ظاهرة الدراسة مع الخصائص الاجتماعية والديموغرافية للعملاء واستبيان رعاية صحة الأسرة والذي يشمل (الشراكة المتعلقة بفريق صنع القرار ، ودعم الأسرة باعتباره عامل أساسي في حياة الطفل ، ودعم الأقران والأسرة. الانتقال إلى مرحلة البلوغ). تم تحقيق مصداقية الاستبيان من خلال دراسة تجريبية ثم عرضه على الخبراء لإثبات مصداقيته. تم جمع البيانات باستخدام أسلوب المقابلة الشخصية وتحليلها من خلال تطبيق التحليل الإحصائي الوصفي والاستنتاجي.
النتائج: تظهر النتائج عمر المشاركين ، ومتوسط عمر المراجعين 39 عامًا ، وسجلت الفئة العمرية 20-29 عامًا أعلى نسبة بين (n = 179 ؛ 40.7٪) ، وكانت الإناث هي السائدة بين المراجعين الذين يراجعون مراز الرعاية التي تعمل بنظام صحة الأسرة (n = 281 ؛ 63.9٪) ، كان المراجعون الأميون يسجلون أعلى نسبة (n = 97 ؛ 22٪) ، معظم المراجعات للخدمات الصحية من حيث اللقاحات (n = 188 ؛ 42.7٪). تم التعبير عن المراجعين الذين شملتهم عينة الدراسة بمستوى ضعيف من الشراكة مع مزود الخدمة. كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الخدمات الصحية الشراكة بين الأسرة ومقدمي الخدمة فيما يتعلق بمستوى تعليم المراجعين وأنواع الخدمات التي تم تلقيها بقيمة p <0.05.
التوصيات : الشراكة بين الأسرة ومقدمي الرعاية خارجة عن المألوف. من أجل أن يكون نظام الرعاية الصحية سريع التطور فعالاً ، فإن التعاون بين مقدم الخدمة والأسرة في تصميم الرعاية وتقديمها وتقييمها أمر ضروري. لتحسين الرعاية والنتائج ، يدرك أصحاب المصلحة بشكل متزايد أهمية تركيز الرعاية على المريض ودمج وجهات نظر المريض والأسرة
التوصيات: تحتاج مراكز صحة الأسرة إلى المراقبة والتقييم بشكل دوري فيما يتعلق بتقديم خدمات الرعاية الصحية وفق المعيار ، الأمر الذي ينعكس في كسب ثقة الفرد في المركز الصحي. ، لابد من إجراء المزيد من الأبحاث في تقييم جودة الخدمات الصحية لمراكز رعاية صحة الأسرة ، بناءً على المعايير الدولية المعتمدة من قبل المنظمات الصحية الدولية.