فاعلية البرنامج التعليمي في معارف طلاب المدارس الإعدادية حول تعاطي المواد المخدرة في مدينة كركوك
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v34i1.465الكلمات المفتاحية:
البرنامج التعليمي، المعارف، المواد المخدرةالملخص
الهدف: تهدف الدراسة إلى تقويم فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الطلاب المدارس الإعدادية حول تعاطي المواد المخدرة وعواقبها الصحية ولمعرفة العلاقة بين معارف الطلاب حول تعاطي المخدرات وعواقبها الصحية وبياناتهم الديموغرافية المتعلقة بالعمر والحالة الإجتماعية والإقتصادية والمستوى التعليمي للوالدين.
المنهجية: أجريت دراسة شبه تجريبية للفترة من 28 تشرين الأول 2019 إلى 30 مارس 2020. عينـة الدراسة كانت عينة غرضية غير عشوائية تضمنت (124) طالباً (62) طالباً للمجموعة الضابطة و (62) طالباً لمجموعة الدراسة ممن تتراوح أعمارهم من (14-19) سنة والذين تم إختيارهم من إعدادية الحكمة للبنين في مدينة كركوك. جُمعـت البيانـات بإستعمال أداة البحـث ذاتيـة الإمـلاء وهي إستبيانية تتكون من ثلاث إجزاء، الجـزء الأول شملت البيانـات الديموغرافيـة، الجزء الثاني معارف الطلاب حول المواد المخدرة والجزء الثالث معارف الطلاب بالآثار الصحية لتعاطي المخدرات.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقات معنوية هامّة في معارف الطلاب المتعلقة تعاطي المواد المخدرة وعواقبها الصحية بين الإختبار القبلي والبعدي وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معارف الطلاب ومعلوماتهم العامة كالعمر، مستوى تعليم الوالدين، والحالة الإجتماعية الإقتصادية.
التوصيات: توصي الدراسة بتوفير برنامج تعليمي حول تعاطي المخدرات وعواقبها الصحية كجزء من المناهج الدراسية في المدارس الإعدادية. تشجيع تعاون وزارة الصحة مع وزارة التربية والتعليم لمنع ظاهرة تعاطي المخدرات بين الطلبة.