معارف ومهارات الممرضيين فيما يتعلق بطرائق إعطاء الأوكسجين في المستشفيات التعليمية للأطفال في مدينة الموصل

المؤلفون

  • Mohammed Ahmed
  • Afifa Radha

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v33i2.414

الكلمات المفتاحية:

معارف الممرضيين, مهارات , طرق إعطاء الأوكسجين

الملخص

الهدف: تقييم مستوى معارف والمهارات المتعلقة بطرائق إعطاء الأوكسجين في المستشفيات التعليمية للأطفال في مدينة الموصل.
المنهجية: تم تطبيق دراسة وصفية في المستشفيات التعليمية للأطفال (مستشفى الخنساء ومستشفى ابن الأثير) في مدينة الموصل من 8 أكتوبر 2018 حتى 29 مايو 2019. اختيار العينة كان غير احتمالية (مقصودة). اشتملت هذه العينة على (52) ممرض وممرضة. حيث تم إنشاء الاستبيان الذي يتكون من ثلاثة أجزاء. تم تنفيذ صلاحية الاستبيان من خلال لجنة من الخبراء. بينما تم تقييم موثوقية الأستبانة إحصائيًا ، حيث تم تطبيق الدراسة التجريبية خلال الفترة من 20– حتى -31 يناير / 2019.تم اختيار الممرضيين بطريقة غير العشوائيات وعددهم (6) من مستشفى ابن سينا التعليمي ، ارتباط معامل بيرسون (r = 0.798) ) وهي مهمة عند مستوى p ≤ 0.05 تم استخدامها لتقريب المقياس (اختبار - إعادة اختبار) باستخدام SPSS الإصدار 25.
النتائج: اظهرت نتائج الدراسة ان المعرفة والمهارات للممرضيين فيما يتعلق بطرائق اعطاء الأوكسجين للأطفال ، وأن نتائج المعرفة هي 84.6٪ (44) منهم بمستوى غير مقبول ، ونتائج المهارات 65.4٪ (34) منهم أيضًا بمستوى غير مقبول . حيث لا توجد علاقات ذات دلالة إحصائية بين نتائج المعرفة والمهارات وجميع المتغيرات الديموغرافية ماعدا المهارات مع الدورات التدريبية فقط توجد علاقات ذات دلالة عند p≤ 0.05.
التوصيات: دورة تدريبية وورش عمل للممرضيين في المستشفيات التعليمية حول طرائق اعطاء الأوكسجين

التنزيلات

منشور

2020-12-30

كيفية الاقتباس

معارف ومهارات الممرضيين فيما يتعلق بطرائق إعطاء الأوكسجين في المستشفيات التعليمية للأطفال في مدينة الموصل. (2020). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 33(2), 40-50. https://doi.org/10.58897/injns.v33i2.414