التقص عن إضطراب قلة الإهتمام وفرط الحركة في المدارس الإبتدائية في مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v33i2.411الكلمات المفتاحية:
التحري , إضطراب قلة الإهتمام وفرط الحركةالملخص
الهدف: التحري عن مدى انتشار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بين تلاميذ المدارس الابتدائية ؛ تحديد العلاقة بين مستوى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى التلميذ والعمر و إلى ذلك ، واستقصاء الفروق بين التلاميذ اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على أساس الجنس والصف الدراسي.
المنهجية: دراسة وصفية اجريت على تلاميذ المدارس الابتدائية. بدأت الدراسة من 16 أيلول 2019 حتى 1 تشرين الاول 2020. اختيرت عينة عنقودية من 800 تلميذ. الاستبانه بنيت وطورت وتألفت من جزئين: الجزء الأول يتضمن معلومات عامة عن التلميذ والجزء الثاني يتضمن مقياس انتشار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن (4.75٪) من تلاميذ المدارس الابتدائية ربما يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومستوى تعليم الوالدين والأبوة والأمومة ودخل الأسرة. هناك فرق ذو دلالة إحصائية عالية في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى التلاميذ بين جنسهم والصف.
التوصيات: أوصت الدراسة بزيادة التقص لاضطراب قلة الاهتمام وفرط الحركة بين الأطفال في سن المدرسة والبدء في عملية التدخل في أقرب وقت ممكن من أجل مساعدة الأطفال المصابين باضطراب قلة الاهتمام وفرط الحركة ، وخاصة في الصف الاول. أيضًا ، هناك حاجة لتثقيف المعلمين بشكل مكثف حول اضطراب قلة الاهتمام وفرط الحركة وكيف يمكنهم إدارة هؤلاء التلاميذ.