فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في ممارسات الممرضين تجاه الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي للأطفال في مركز امراض الدم في مدينة بغداد

المؤلفون

  • Jamal Abdel Nasser
  • Soad Hassoun

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v33i2.410

الكلمات المفتاحية:

فاعلية ,البرنامج التعليمي الصحي، ممارسات ، الممرضين ، الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي ، امراض الدم .

الملخص

الاهداف: تقييم ممارسات الممرضات تجاه الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي للأطفال في مركز امراض الدم, وتأثير فاعلية البرنامج  التعليمي الصحي في ممارسات الممرضين تجاه الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي للأطفال, ومعرفة العلاقات بين فاعلية برنامج التعليمي الصحي والخصائص الديموغرافية للممرضين.

منهجية البحث: استخدم التصميم شبه التجريبي في الدراسة (تصميم يقسم العينة إلى مجموعتين ، مجموعة دراسة ومجموعة ضابطة ، مع جمع البيانات على ثلاث مراحل). أجريت هذه الدراسة في مركز امراض الدم في بغداد للفترة (من 16 كانون الأول 2019 إلى 8 أيار 2020) ، لمعرفة مدى فاعلية برنامج االتعليمي الصحي على ممارسات الممرضين تجاه الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي للأطفال ، كانت العينة المستهدفة (غير الاحتمالية) قصدية مكونة من (50 ممرضة) مقسمة إلى مجموعتين (25) ممرضة لمجموعة الدراسة و (25) ممرضة مجموعة ضابطة تعمل في مركز أمراض الدم. تم إنشاء استبيان كأداة لجمع البيانات ويتكون من جزأين: الجزء الأول: الخصائص الديموغرافية للمرضين مثل: (الجنس ، العمر ، المستوى التعليمي ، الحالة الاجتماعية ، سنوات الخبرة في التمريض ، وسنوات الخبرة في مركز أمراض الدم ، ودورات تدريبية تجاه الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي).

 الجزء الثاني: تقييم ممارسات الممرضات تجاه الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي ويتكون من أربعة مجالات (41) قائمة مرجعية. تم التحقق من مصداقية الاستبيان والبرنامج التعليمي بعرضه على (11) خبيراً.

موثوقية الاستبيان تم إجراؤه بواسطة أسلوب الاختبار وإعادة الاختبار على ستة ممرضين في مركز أمراض الدم بفاصل زمني مدته 21 يومًا.

النتائج: بينت الدراسة الحالية أن هناك تغير واضح في ممارسات الممرضين تجاه الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي في مركز امراض الدم حيث  قيمة (p-value=0) للبيانات المسبقة  والاختبار البعدي الاول وكذالك للختبار البعدي الثاني في مجموعة الدراسة.

بينما كان هناك فرق ضىيل جدا بين الاختبارات المسبقة والاختبار البعدي الاول والاختبار البعدي الثاني حيث  قيمة (p-value=0.46) ل للبيانات المسبقة و الاختبار البعدي  الاول، وقيمة (p-value=0.46) ل للبيانات المسبقة و الاختبار البعدي الثاني في المجموعة الضابطة.

التوصيات: بناءً على نتائج الدراسة المذكورة ، يوصي الباحث بتنفيذ هذا البرنامج التعليمي في جميع مستشفيات  ومراكز أمراض الدم والأورام لدى الأطفال ونخاع العظام في العراق.

التنزيلات

منشور

2020-12-30

كيفية الاقتباس

فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في ممارسات الممرضين تجاه الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي للأطفال في مركز امراض الدم في مدينة بغداد. (2020). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 33(2), 1-12. https://doi.org/10.58897/injns.v33i2.410