فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في معارف مقدمي العناية الصحية بإتجاه لقاحات الأطفال في المراكز الصحية الأولية في مدينة كركوك
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v33i1.408الكلمات المفتاحية:
البرنامج التعليمي الصحي ، معارف ، لقاحات الأطفالالملخص
الهدف: تهدف الدراسة الى تقويم فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في معارف مقدمي العناية الصحية بإتجاه لقاحات الأطفال في المراكز الصحية الأولية في مدينة كركوك.
المنهجية: أجريت دراسة شبه تجريبية لمجموعتان دراسيتان (اختبار قبلي، اختبار بعدي۱، اختبار بعدي۲) تم إجراؤه في مراكز الرعاية الصحية الأولية بمدينة كركوك خلال الفترة من ۲۸ أكتوبر ۲۰۱۹ إلى ۱۰ أغسطس ۲۰۲۰. وذلك من خلال جمع (٥۰) عينة مقسمة إلى مجموعتين تحتوي كل واحدة على (25) مشارك من مقدمي العناية الصحية كمجموعة ضابطة ومجموعة دراسة. تعرضت مجموعة الدراسة لبرنامج التعليم الصحي بينما لم تتعرض مجموعة الضبط لبرنامج التعليم الصحي.
النتائج: اظهرت نتائج الدراسة اثرأ إيجابيا واضحا للبرنامج على معارف مقدمي العناية الصحية إزاء لقاحات الأطفال واشارت نتائج الدراسة بوجود فروقات ذات دلالة معنوية عالية للمجموعة التجريبية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي في الجوانب الرئيسية التي لها علاقة بمعارف مقدمي العناية الصحية بإتجاه لقاحات الأطفال.
التوصيات: أوصت الدراسة الى ضرورة إجراء المحاضرات التعليمية وتحديثها بانتظام لمقدمي العناية الصحية حول لقاحات الأطفال لأولئك الذين يعملون في مجال اللقاح وألاقسام الاخرى داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية. كما وأوصت الدراسة بإقامة المزيد من الدراسات البحثية على عينة اكثر وعددًا من المراكز الرعاية الصحية الأولية في المحافظات الأخرى من العراق.