فاعلية البرنامج التعليمي في معارف المرضى المتعلقة بالعناية بتوصيلات الاوعية الدموية للانفاذ الدموي في مستشفيات المثنى التعليمية
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v33i1.399الكلمات المفتاحية:
فاعلية,البرنامج التعليمي,عناية المريض,منفذ الانفاذ الدمويالملخص
الأهداف: تهدف الدراسة الحالية لتقييم معارف المرضى حول العناية بتوصيلات الانفاذ الدموي التعرف على تأثير البرنامج التعليمي على معارف المرضى حول العناية بتوصيلات الانفاذ الدموي , ايجاد العلاقة بين معارف المرضى والمعلومات الديموغرافية .
المنهجية: دراسة شبه تجريبية اجريت في وحدات الانفاذ الدموي في مستشفيات المثنى التعليمية ابتداء من 11/ تشرين الاول / 2018 لغاية 19/ اذار / 2019.
اختبرت عينة غرضية ( غير احتمالية ) مؤلفة من 50 مريض مقسمة الى مجموعتين (25) مجموعة الحالة ، (25) المجموعة الضابطة
تم استخدام الاستمارة لجمع المعلومات من المريض وتتكون من ثلاثة اجزاء, المعلومات الديموغرافية تتألف من 6 اسئلة , التاريخ المرضي ويتكون من 7 اسئلة , المعلومات الصحية واختبار معارف المرضى المتكون من 29 سؤال.
ولقد تم التاكيد من مصداقية الاستبانة من خلال عرضها على 13 خبير في مجال الاختصاص.
وتم استخدام تحليل الاحصائي الوصفي( التكرار, النسبة المئوية ,متوسط النقاط) والتحليل الاحصائي الاستنتاجي (تي تيست ,الانوفا) التي استخدمت لتحليل البيانات المجموعة بواسطة طريقة المقابلة مع المرضى.
النتائج : اثبتت نتائج الدراسة الحالية اكثر من نصف عينات البحث من الذكور , معدل الاعمار 41- 50 , الحالة الاجتماعية لغالبية العينات متزوج ومستوى التعليم لمعظم العينة يقرأ ويكتب, وجود نقص في معلومات المرضى للمجموعتين قبل الاختبار حول العناية بتوصيلات الاوعية الدموية للأنفاذ الدموي بينما اظهرت النتائج بعد التعرض للاختبار ان معارف المرضى لمجموعة الحالة قد تحسنت بسبب التاثير الايجابي للبرنامج التعليمي عليهم 0 وتوصلت الدراسة بعدم وجود علاقة بين فاعلية البرنامج التعليمي والمعلومات الديموغرافية ماعدا علاقة ذات دلالة احصائية بين فاعلية البرنامج التعليمي والمستوى التعليمي في مستوى دلالة .P≤0.05
التوصيات:
اوصى الباحث بأقامة برنامج تعليمي صحي خاص على وسائل الاعلام من اجل زيادة معارف المرضى حول مخاطر امراض الكلى, برنامج تعليمي مستمر وخاص بمرضى النفاذ الدموي داخل الردهات لكل المرضى , اشراك المرضى للمساهمة في الفعاليات الخاصة التي تزيد من معرفتهم.