فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الممرضات القابلات باتجاه نزف مابعد الولادة في غرفة الولادة لمستشفيات الولادة في مدينه بغداد
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v32i2.339الكلمات المفتاحية:
فاعلية البرنامج التعليمي, معارف الممرضات -القابلات,نزف مابعد الولادةالملخص
الهدف: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية تطبيق البرنامج التعليمي على معارف الممرضات -القابلات باتجاه الوقاية وإدارة نزف ما بعد الولادة في غرفة الولادة.وإيجاد العلاقة بين معارف الممرضات- القابلات وبعض الخصائص الاجتماعية. المنهجية: استخدم تصميم شبه تجريبي"الاختبار واعادة الاختبار" مع تطبيق الاختبار القبلي والاختبار البعدي لمعارف وممارسات الممرضات –القابلات باتجاه نزف مابعد الولادة .اجريت الدراسة في ستة مستشفيات في بغداد:فاطمة الزهراء للولادة والاطفال ,العلوية للولادة, بغداد التعليمي,الامامين الكاظميين التعليمي,الكرخ للولادة ومستشفى اليرموك التعليمي, للفترة من 27 ايار 2018 الى 10 كانون الاول 2018,تم اختيار عينة غرضيه غير احتمالية متكونة من 97 ممرضة- فابلة, وتم استخدام استبانة لرصد المعارف والتي تكونت من جزئين الجزء الاول تضمن المعلومات الديموغرافية للممرضات-القابلات والجزء الثاني تضمن معرفة الممرضات - القابلات نحو الوقاية من نزف مابعد الولادة وادارته يتكون من 43 سؤال بشكل اختيارات متعددة, تم استخدام الاحصاء الوصفي والاستنتاجي في تحليل البيانات.
النتائج: اظهرت نتائج الدراسة أن معارف الممرضات- القابلات حول الوقاية من نزيف ما بعد الولادة وإدارته قد تحسنت بشكل كبير بعد تعرضهن للبرنامج التعليمي.
التوصيات: ضرورة إجراء برنامج تدريبي دوري بانتظام في جميع مستشفيات الولادة لجميع الممرضات والقابلات في غرف الولادة, غرف العمليات ، وأقسام التوليد والطوارئ ،ويجب أن تكون إلزامية ،