فاعلية البرنامج التعليمي على التغيرات النفسية والاجتماعية لمدرسات المدارس الثانوية اللواتي يعانين من سن ما بعد الانجاب
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v32i2.333الكلمات المفتاحية:
سن ما بعد الانجاب , بعد سن ما بعد الانجاب , التغيرات النفسية , التغيرات الاجتماعية , البرنامج التعليميالملخص
الهدف : تقييم تأثير البرنامج التعليمي على التغيرات النفسية والاجتماعية لمدرسات المدارس الثانوية اللواتي يعانين من انقطاع الطمث
المنهجية : تصميم شبه تجريبي بتطبيق اختبار قبلي وبعدي للتغييرات النفسية-الاجتماعية لمدرسات المدارس الثانوية في سن انقطاع الطمث. تتكون العينة (المستهدفة) من (60 مدرسة) (40) من مدارس الرصافة الأولى ، و (20) من مدارس الكرخ الثالثة. تعرضت العينة إلى الاختبار الفبلي ، والبرنامج التعليمي ، الاختبار البعدي. تم جمع البيانات من خلال استخدام (الاستبيان) وتطبيق برنامج التعليم النفسي-الاجتماعي على مدرسات المدارس الثانوية اللواتي يعانين من انقطاع الطمث من الفترة (2 سبتمبر 2018 حتى 24 فبراير 2019). تم الحصول على صدق محتوى البرنامج من قبل لجنة من (14) خبيرًا. وتم الحصول على الموثوقية من خلال (اختبار وإعادة الاختبار) ، تم تحليل البيانات من خلال تطبيق نهج تحليل البيانات الإحصائية الوصفية والاستنتاجية.
النتائج : اظهرت النتائج بان التغيرات النفسية والاجتماعية لها درجات معتدلة في المتوسط وتقييم الكفاية النسبية قبل تطبيق البرنامج التعليمي ، إلا في المشاركة بالعلاقات الاجتماعية للعائلة ، والتي كانت متوسطاتها منخفضة وكذلك الكفاية النسبية في البداية. من ناحية اخرى، فإن معظم الفقرات المدروسة اصبحت جيدة ودرجات المتوسط وكذلك الكفاية النسبية مرتفعة ومعتدلة التقييم بعد تنفيذ البرنامج التعليمي ، وكذلك مقارنات ذات صلة بفترات ما قبل وبعد البرنامج ، والتي سجلت اختلافات في مستوى 0,05
التوصيات : وصي الدراسة بالتركيز على برنامج التثقيف الصجي للمراة لزيادة وعيها باهمية التغيرات في سن ما بعد الانجاب وكيفية التعامل معها