فاعلية برنامج تعليمي في تحسين معارف الملاك التمريضي عن مخاطر الصحة المهنية
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v32i2.331الكلمات المفتاحية:
التعليم ، المخاطر ، التمريض ، الصحة المهنيةالملخص
الهدف: اختبار مدى فعالية برنامج تعليمي في تحسين معارف الممرضين عن المخاطر المهنية الصحية في مستشفيات مدينة الطب في مدينة بغداد.
المنهجية: استخدم الباحث تصميم شبه تجريبي في البحث الحالي. تم تنفيذ الدراسة للمدة من (20) شباط الى (1) نيسان (2018). شملت العينة غير الاحتمالية (العينة الملائمة) من البحث (60) ممرض، ممن يعملون في مستشفيات مدينة الطب في بغداد، تم تقسيمهم الى مجموعتين (30) مجموعة الدراسة و(30) المجموعة الضابطة. صُممت استمارة استبيانية كأداة لجمع البيانات تتناسب والغرض من الدراسة، تم جمع البيانات بواسطة التقرير الذاتي في الاستمارة الاستبيانية، حيث اشتملت الاستمارة على ستة أجزاء (أ) الخصائص الاجتماعية والديموغرافية؛ (ب) المعرفة بالمخاطر الفيزيائية؛ (ج) المعرفة بالمخاطر الكيماوية؛ (د) المعرفة بالمخاطر البيولوجية؛ (ه) المعرفة بالمخاطر النفسية؛ (و) المعرفة بالمخاطر الميكانيكية. أجريت الدراسة على (10) ممرضين لاختبار الثبات والموثوقية من الاستبيان وللفترة من 1 شباط ولغاية 8 شباط 2018. تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) اصدار (24) لنظام الويندوز.
النتائج: أشارت النتائج الرئيسة للدراسة الى ان هنالك فروق ذات دلالة احصائية بين جميع معارف الممرضين المتعلقة بالمخاطر الصحية المهنية: المخاطر الفيزيائية والمخاطر الكيميائية، والمخاطر البيولوجية، والمخاطر النفسية، والمخاطر الميكانيكية، في مجموعة الدراسة من خلال مرحلة ما بعد الاختبار، وما بعد الاختبار الثاني
التوصيات: يوصي الباحث بضرورة تطوير وتنفيذ برامج تعليمية خاصة للممرضين؛ لتحسين المعرفة فيما يتعلق بالمخاطر الصحية المهنية.