تقويم مهارات التواصل والاداء الاكاديمي لطلبة جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v32i2.330الكلمات المفتاحية:
تقويم، مهارات التواصل للطلبة، الأداء الأكاديمي للطلبةالملخص
الأهداف: لتقويم مهارات التواصل والأداء الأكاديمي للطلبة وعقد المقارنة مابين هؤلاء الطلبة فيما يتعلق بمهارات التواصل والأداء الأكاديمي في جامعة بغداد والتعرف على العلاقة مابين مهارات التواصل والأداء الأكاديمي لهؤلاء الطلبة والصفات الديموغرافية-الإجتماعية كالعمر والجنس والمستوى التعليمي والحالة الإقتصادية الإجتماعية. المنهجية: إعتمد منهج وصفي يستخدم التقويم خلال الدراسة الحالية لتقويم مهارات التواصل والأداء الأكاديمي لطلبة الكليات في جامعة بغداد للفترة من 7 كانون الثاني 2019 ولغاية 28 آب 2019. أختيرت عينة غرضية - غير إحتمالية من (80) من طلبة الجامعة. إستخدم إستبيانان إحتوى الأولى (15) فقرة لقياس مهارات التواصل للطلبة وتكون الثاني من (14) فقرة لقياس الأداء الأكاديمي للطلبة. تم تحديد الثبات والصدق للإستبيانين من خلال الدراسة الإستقرائية. جمعت البيانات من خلال إستخدام أدوات الدراسة وتقنية المقابلة المنظمة كوسيلتين لجمع البيانات. وحللت البيانات من خلال إستخدام إسلوب التحليل الإحصائي الوصفي والذي تضمن التكرارات والنسب المئوية والقيم الإجمالية والمعدلات والإسلوب الإحصائي الإستنتاجي كإختبار التضادد المتعدد الخطي. النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى أن أغلب الطلبة كانت مهارات التواصل لديهم معتدلة (69%) وأدائهم الأكاديمي معتدل أيضا (67%). تـأثرت مهارات التواصل للطلبة بأعمارهم ومستواهم التعليمي وأدائهم الأكاديمي بحالتهم الإقتصادية الإجتماعية. التوصيات: أوصت الدراسة إلى إطلاع الطلبة على أهمية مهارات التواصل والأداء الأكاديمي. إحتواء مناهج الكليات على مادة دراسية في الأقل عن مهارات التواصل والأداء الأكاديمي. إمكانية إجراء بحوث إضافية عن الموضوع ذاته بإستخدام عينة كبيرة ومتنوعة.