تقدير الذات وعلاقته مع العمر والجنس والتحصيل الاكاديمي لطلبة كليات التمريض في جنوب العراق
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v31i2.314الكلمات المفتاحية:
أكاديمي, التحصيل الاكاديمي, تقدير الذاتالملخص
المستخلص:
أهداف البحث: تهدف هذه الدراسة إلى: (1). تقييم مستوى تقدير الذات والتحصيل الأكاديمي لطلبة كليات التمريض في جنوب العراق. (2). تحديد العلاقة بين مستويات تقدير الذات والتحصيل الأكاديمي للطالب في الفصل الدراسي الأول. (3). تحديد الاختلافات في مستويات تقدير الذات مع الجنس والفئات العمرية المختلفة.
منهجية البحث: تم اختيار عينة من (426 طالباً وطالبه) بشكل مقصود ، بعد انهاء بعض الترتيبات الادارية وبالإضافة إلى اجراء الدراسة التجريبية ، تم جمع البيانات وباستخدام استبيان تم التاكد من صلاحيته بشكل جيد من قبل الخبراء والتحليل الاحصائي وكان مؤلف من ثلاثة اقسام رئيسية: اولا: الخصائص الاجتماعية-الديمغرافية لتقييم بعض الجوانب الهامة للطلاب ، ثانيا: مقياس تقدير الذات للعالم روزنبرغ (RSES) ،وثالثا: نظام تصنيف الدرجات في العراق لتقييم مستوى التحصيل الاكاديمي للطلبه. وبعد ذلك ، تم إجراء التحليل الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات.
نتائج ألبحث: أظهرت النتائج أن هناك علاقة إيجابية قوية للغاية بين مستوى تقدير الذات والإنجاز الأكاديمي ، في حين لم تكن هناك اختلافات باختلاف الجنس ولاباختلاف الفئات العمرية.
التوصيات: يوصى البحث المدرسين بتعزيز مستوى تقدير الذات لدى الطلبه من خلال التغذيه الرجعيه والمكافآت الإيجابية ، ليشعرو بمزيد من الثقة وتعزيز الإحساس بالقدرات الذاتية. وايضا, يوصى بتكرار هذه الدراسة – في المستقبل – لتشمل جميع كليات التمريض في العراق لنتائج اكثر شموليه وتعميم