فاعلية البرنامج التعليمي في معارف طالبات المدارس الثانوية حول عسر الطمث في مدارس مدينة الناصرية
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v31i2.305الكلمات المفتاحية:
البرنامج التعليمي; عسر الطمث; طالبات المدارس الثانويةالملخص
المستخلص:
الهدف: تهدف الدراسة إلى تقييم معرفة طالبات المدارس الثانوية فيما يتعلق بعسر الطمث و معرفة مدى فعالية البرنامج التعليمي وكذلك تحديد العلاقة بين تاثير البرنامج التعليمي وبعض المتغيرات الديموغرافية.
المنهجية: اجريت دراسة شبه تجريبية لعينة غير احتمالية (مقصودة) لمئة طالبة خمسون منهن في الفرع العلمي والاخريات في الفرع الادبي للفترة من 4 اذار ولغاية 18 اذار 2018 في مدرسة خولة بنت الازور الثانوية للبنات في مدينة الناصرية. تم جمع البيانات من خلال استخدام استبيان تم تصميمه من ثلاثة أجزاء ؛ الجزء الأول يشمل البيانات الديموغرافية لعينة الدراسة و الجزء الثاني يشمل التاريخ السابق للدورة الشهرية لدى الطالبات اما الجزء الثالث يشمل البرنامج التعليمي حول عسر الطمث ، تم ملئ الاستبيان بواسطة الطالبات انفسهن. اما طريقة جمع البيانات من خلال ثلاث مراحل, مرحلة الاختبار الاولي او القبلي , مرحلة البرنامج التعليمي ومرحلة الاختبار البعدي. تم تحديد صلاحية الاستبيان من خلال (14) خبيراً ، وتم قياس الثبات من خلال دراسة استطلاعية لمجموعة مكونة من (15) طالبة تم اختيارهم عشوائياً وكانت نتيجة ثبات الاستبيان (0.86) على مقياس كرونباخ, وتم تحليل البيانات باستخدام التحليل الإحصائي الوصفي و الاستدلالي.
النتائج: بينت الدراسة الحالية إلى أن البرنامج التعليمي عمل على تحسين معارف الطالبات وزيادة الوعي بشأن عسر الطمث، وان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين البرنامج التعليمي وبين عمر الطالبة والمستوى التعليمي للوالدين.
التوصيات: توصي الدراسة بضرورة أن تقوم وزارة الصحة بإعداد برنامج تعليمي يركز على الآباء ومعلمي المدارس لمعالجة اضطرابات الدورة الشهرية وكيفية مواجهتها كذلك ممرضة المدرسة تساعد الطالبات على التعامل مع عسر الطمث ومنع تأثيرة السلبي على أداء الواجبات المدرسية. كما تحتاج وزارة التربية تغيير نمط حياة الطلبة من خلال دروس التمارين البدنية المنتظمة ، وزيادة وعي الطالبات المراهقات من خلال وسائل الإعلام فيما يخص اضطرابات الدورة الشهرية.