اثر عنف وسائل الإعلام المتلفزة على علاقة الأطفال المدارس الابتدائية مع زملائهم في مدينة الناصرية

المؤلفون

  • Osamah Sabah
  • Eqbal Ghanim

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v31i2.304

الكلمات المفتاحية:

عنف، وسائل المتلفزة ، علاقة الاطفال، الاصحاب

الملخص

المستخلص:
الهدف: معرفة اثر عنف وسائل الإعلام المتلفزة على علاقة الأطفال المدارس الابتدائية مع زملائه ومعرفة الخصائص الديموغرافية و الحالة الاجتماعية الاقتصادية لأطفال المدارس الابتدائية وعلاقتها في التعرض الى عنف وسائل الإعلام المتلفزة .
المنهجية :عينه احتماليه بسيطة من (221)طفل تم اختيارهم من 1425 طفل يتعلمون في مدارس مركز مدينة الناصرية
النتائج : نتائج الدراسة الحالية أظهرت إن(53.8%) من الأطفال المتعرضين الى عنف وسائل الإعلام المتلفزة تكون علاقتهم بزملائهم ضعيفة ,(46.2%) منهم تكون علاقتهم بزملائهم جيدة ,كذلك بينت الدراسة أن وجود ارتباط معنوي بين جنس الذكور ,عدد افراد العائلة , عدد ساعات المشاهدة اليومية,الأوقات المفضلة لمشاهدة البرامج المتلفزة العنيفة وعلاقة الاطفال بزملائهم. اضافة الى وجود ارتباط بين علاقة الاطفال بزملائهم وبعض البرامج المتلفزة المفضلة عند الاطفال مثل برامج المصارعة الحرة و الملاكمة ,المسلسلات الكارتونية العنيفة , الأخبار وصور الجرحى والقتلى .
التوصيات : أوصت الدراسة الى وجوب إطلاق حملة مكثفة لتوعية الآباء عن طريق وسائل الأعلام عن مخاطر العنف في البرامج التلفازية و تعليم الآباء فى ظل الظروف الراهنة إبقاء العين على أنشطة أطفالهم و ملاحظ من أي تغييرات غريبة في سلوكهم النفسي او الاجتماعي.

التنزيلات

منشور

2018-12-30

كيفية الاقتباس

1.
Sabah O, Ghanim E. اثر عنف وسائل الإعلام المتلفزة على علاقة الأطفال المدارس الابتدائية مع زملائهم في مدينة الناصرية. INJNS [انترنت]. 30 ديسمبر، 2018 [وثق 13 يوليو، 2025];31(2):23-32. موجود في: https://injns.uobaghdad.edu.iq/index.php/INJNS/article/view/304