فاعلية البرنامج التعليمي المنظم على ممارسات الممرضين المتعلق بالتواصل العلاجي في وحدات العناية القلبية في مستشفيات محافظة كربلاء المقدسة
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v31i2.302الكلمات المفتاحية:
فاعلية , ممارسات الممرضين ,البرنامج التثقيفي , التواصل العلاجي و وحدات العناية القلبيةالملخص
الخلاصة :
الهدف : لتقييم فاعلية البرنامج التعليمي المنظم على ممارسات الممرضين المتعلق بالتواصل العلاجي في وحدات العناية القلبية .
المنهجية : أجريت دراسة شبه تجريبة في مركز كربلاء لأمراض وجراحة القلب والصدر و مستشفى الهندية العام في مدينة كربلاء المقدسة من 10 حزيران 2017 الى 15 آب 2018 . وتم اشتقاق برنامج واداة القياس وتطويرها من قبل الباحث لقياس الغرض من الدراسة .عينة غرضية غير احتمالية شملت 57 ممرض (من الذكور والاناث) مقسومين الى مجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وتتكون الاستمارة من جزئين الجزء الاول المتعلق بالمعلومات الديمغرافية للممرضين والجزء الثاني المتكون من 17 فقرة تشمل ممارسات الممرضين المتعلقة بالتواصل العلاجي ، و تم تحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي.
النتائج: نتائج الدراسة اظهرت فاعلية البرنامج التثقيفي المتعلق بممارسات الممرضين اثناء التواصل العلاجي بشكل ايجابي واشارت نتائج الدراسة الى وجود فروقات ذات دلالة معنوية عالية لمجموعة التجريبية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي المتعلقة بممارسات الممرضين والممرضات أزاء التواصل العلاجي .
التوصيات: اوصت الدراسة وضع برنامج قياسي جديد للتواصل العلاجي مناسب لممرضين العناية القلبية في العراق حسب البرنامج المعياري للبلدان الأجنبية والعربية ونتائج هذه الدراسة كذلك اوصت الدراسة على وزارة الصحة اعتماد الاسس المعيارية المعتمدة لكفائة الممرضين المتعلقة بالتواصل العلاجي المطبقة في العالم.