تقويم رضا المراجعين تجاه خدمات مراكز الرعاية الصحية الاولية في مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v30i2.280الكلمات المفتاحية:
Evaluation, Client's Satisfaction; Primary Health Care Centersالملخص
الهدف:تقويم رضا المراجعين نحو الخدمات المقدمة في مراكز الرعاية الصحية االولية في مدينة بغداد وأثرها على تحسين الخدمات.
المنهجية: عينة عشوائية بسيطة مكونة من )200 )مراجع الى مراكز الرعاية الصحيةاالولية في مدينة بغداد بواقع 15-20 مراجع لكل مركز
باستخدام استبيان لتقويم الرضا للمراجعين عن الخدمة واستخدام طريقة المقابلة المباشرة والتي استغرقت من )6-10 )دقيقة .
النَتائِج: اظهرت نتائج الدراسة ان عدد زيارات الرجال إلى مراكز الرعاية الصحية األولية أقل من النساء، هذا يشير إلى أن من أهم مسؤوليات
أفراد األسرة وخاصة الرعاية الصحية هي مسؤولية النساء أكثر من الرجال، وخاصة في المجتمعات الشرقية، و أظهرت أن النساء الحوامل الذين
تتراوح أعمارهم بين 30-39 هن أكثر زيارة لمراكز الرعاية الصحية األولية بسبب مضاعفات الحمل وأكثرهم رضا تجاه خدمات الرعاية
الصحية األولية. سجلت الدراسة بأن أعلى نسبة زيارة كانت لالشخاص العاطلين عن العمل ، بسبب الخدمات الصحية المجانية، وكان أكثر رضا
عن الخدمات المقدمة، وأظهرت الدراسة أن وزارة الصحة أولت اهتماما كبيرا من جانب االعتناء بالمباني والقاعات في مراكز الرعاية الصحية
األولية في مدينة بغداد. لكفاءة النموذج المعد لتقويم رضا الزوار إلى مراكز الرعاية الصحية األولية وجدت ان االستمارة االستبيانية تفي بنسبة
75 ٪من الدراسة.
التوصيات:اوصت الدراسة بزيادة وعي المجتمع بأهمية خدمات الرعاية الصحية األولية وأن الخدمات المقدمة ليست للنساء فقط ولكن للرجال
والنساء على حد سواء. تثقيف المجتمع نحو الرعاية الصحية األولية والخدمات الصحية وخاصة ادارات المدارس لتوجيه الطالب وأولياء أمورهم
الى زيارة مراكز الرعاية لالستفادة من الخدمات المقدمة وان وزارة الصحة يجب ان تقوم بتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمرأة، وخاصة رعاية
األمومة والطفولة