تأثير السمنة والحالة الإجتماعية الإقتصادية على حاصل الذكاء لليافعين من طلبة المدارس الثانوية في مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v30i1.262الملخص
الهدف: لتحديد تأثير السمنة و الحالة اإلقتصادية – اإلجتماعية على حاصل الذكاء للمراهقين لدى طلبة المدارس الثانوية في مدينة بغداد.
المنهجية: تم إجراء تصميم وصفي لتحديد تأثير السمنة و الحالة اإلقتصادية – اإلجتماعية على حاصل الذكاء للمراهقين من طلبة
المدارس الثانوية في مدينة بغداد للفترة من 7 يناير 2017 وحتى 29 مايو 2017 .إختيرت عينة غير إحتمالية، غرضية، من )120 )من
طلبة المدارس الثانوية. وتكونت عينة الدراسة من )12 )طالبا وطالبة من الصف السابع و )26 )طالبا وطالبة من الصف الثامن و )14 )
طالب وطالبة من الصف التاسع و )35 )طالبا وطالبة من الصف العاشر و )13 )طالبا من الصف الحادي عشر )20 )طالبا من الصف
الثاني عشر. وتتكون من )47 )ذكور و )73 )إناث. )11-19 )سنة. وقد تم بناء إستبيان من أجل تحقيق أهداف الدراسة ومن خالل
مراجعة األدبيات ذات الصلة والتشاور من فريق من الخبراء. يتكون اإلستبيان من )50 )فقرة تقيس حاصل الذكاء لدى طلبة المدارس
الثانوية. حيث تم قياس حاصل الذكاء على أنه فقير )50-6.116 )ومتوسط )7.116-3.183 )وجيد )4.183-250 .)طور مقياس الحالة
اإلجتماعية-اإلقتصادية لقياس الوضع اإلجتماعي واإلقتصادي للطلبة على أساس كونه عالي)26-29 ،)معتدل )16-25 ،)ومنخفض )5-
10 .)تم قياس مؤشر كتلة الجسم لتحديد السمنة للطلبة كسمنة من الدرجة األولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة. حدد صدق المحتوى
لإلستبانة من خالل عرضها على مجموعة من الخبراء وثبات اإلتساق الداخلي لإلستبيان بإستخدام تقنية تقسيم النصف وإحتساب معامل
إرتباط ألفا لمثل هذا الثبات. وتشير النتائج إلى أن معامل اإلرتباط هو (87.0= r(الذي يعتبر كافيا لثبات اإلستبانة كمقياس للظاهرة الكامنة
من وراء الدراسة. تم جمع البيانات من خالل إستخدام أداة الدراسة وتقنية المقابلة كوسيلة لجمع البيانات للفترة من 21 فبراير 2017 إلى
20 مارس 2017 .تم تحليل البيانات من خالل تطبيق المنهج الوصفي لتحليل البيانات الذي يتضمن التكرارات والنسبة المئوية والدرجة
الكلية.
النتائج: بينت نتائج الدراسة بأن السمنة والحالة اإلجتماعية-اإلقتصادية تؤثران على حاصل الذكاء لدى الطلبة. أكدت الدراسة بأن السمنة
يمكن أن تؤثر تأثيرا كبيرا على حاصل الذكاء للطلبة والطلبة ذوي الوضع اإلجتماعي واإلقتصادي المنخفض والمعتدل شهدوا درجات
منخفضة من حاصل الذكاء.
التوصيات: وتوصي الدراسة إلى إمكانية تصميم وتنفيذ برنامج تعليمي ألولياء أمور الطلبة الذين يعانون من السمنة المفرطة من أجل زيادة
وعيهم حول تأثير السمنة على حاصل الذكاء. يمكن تقديم دورات خاصة للطلبة الذين يعانون من السمنة المفرطة وأولئك المعرضين لخطر
السمنة التي يتم من خاللها تجنب زيادة الوزن و / أو معالجته. يمكن إجراء مزيد من البحوث على عينة كبيرة مع خصائص مختلفة