تقييم وعي معلمي العلوم تجاه السيطرة على الأمراض الأنتقالية في المدارس الأبتدائية لمدينة بغداد

المؤلفون

  • raad Faraj
  • mohammed Khalifa

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v27i2.202

الكلمات المفتاحية:

Assessment, Awareness, Communicable diseases

الملخص

الهدف: تقييم وعي معلمي العلوم تجاه السيطرة على األمراض األنتقالية في المدارس األبتدائية لمدينة بغداد.
المنهجية: أجريت دراسة وصفية شملت )011 )مدرسة أبتدائية، )01 )في قطاع الرصافة ، و )01 )في قطاع الكرخ للفترة من 0 أذار 2102 إلى
00 أذار 2102 لغرض تقييم وعي معلمي العلوم تجاه السيطرة على األمراض األنتقالية. تم أختيار عينة متعددة من )011 )معلم لمادة العلوم )ذكور
وإناث( وبواقع معلم من كل مدرسة. أستعملت أستمارة أستبانة لجمع المعلومات تم تحديد مصداقيتها من خالل عرضها على مجموعة من الخبراء في
مجال االختصاص ، أما ثباتها فقد تم تحديده من خالل دراسة استطالعية أجريت في )21 )مدرسة أبتدائية من غير المذكورة أعاله شملت )21 )معلماً
للفترة من 8/نيسان/2102 الى 01/نيسان/2102 .تم تحليل بيانات الدراسة من خالل أستعمال اإلحصاء الوصفي واالستداللي.
أظهرت نتائج الدرا 88 ) %من العينة هم من المعلمات األناث، وان )23 )%منهم تتراوح أعمارهم ما بين )11-13 )سنة وان َس النتائج: ة الى أن )
)50 )%هم من المتزوجين في حين ان )20 )%منهم من العزاب ، وأن )01 )%هم من خريجي معاهد المعلمين. كما بينت الدراسة أن )25 )%منهم
ممن لديه سنوات خدمة في مجال التعليم تتراوح بين )00-03 )سنة . وأن )08 )%منهم لم تتح له الفرصة بألشتراك في دورات تخص الوقاية أو
العلوم كان غير كافيا السيطرة على األمراض األنتقالية ً السيطرة على األمراض األنتقالية . أشارت نتائج الدراسة إلى إن وعي معلمي مادة تجاه
والمناعة والتحصين ضد األمراض وكذلك تجاه المشاكل الصحية في المدرسة .
التوصيات: أوصت الدراسة بالحاجة الى ضرورة التعاون بين وزارة الصحة ووزارة التربية ألعداد كتاب منهجي لطالب المدارس االبتدائية عن طبيعة
األمراض االنتقالية وكيفية السيطرة عليها مع الشرح الوافي عن أهم األمراض االنتقالية مزود بالرسوم والصور التوضيحية الملونة، والتركيز على
أهمية وجود دورات مستمرة بشأن مراقبة األمراض األنتقالية للمعلمين في جميع المدارس االبتدائية

التنزيلات

منشور

2014-12-30

كيفية الاقتباس

تقييم وعي معلمي العلوم تجاه السيطرة على الأمراض الأنتقالية في المدارس الأبتدائية لمدينة بغداد. (2014). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 27(2), 7-16. https://doi.org/10.58897/injns.v27i2.202