تقييم البيئة التعليمية والتدريب السريري لطلبة تمريض صحة الأم والطفل
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v27i2.201الكلمات المفتاحية:
Assessment, Clinical Educational Environment, Clinical Training, Maternal and Child Health Nursingالملخص
الهدف: تقييم البيئة التعليمية السريرية والتدريب السريري للطلبة في تمريض صحة األم والطفل.
طالبا ونفذت الدراسة للمدة ً المنهجية: أجريت الدراسة الوصفية على عينة غير احتمالية )غرضية( تكونت من 571 في كلية التمريض/ جامعة بغداد
من 51 حزيران إلى 51 تموز 3152 واستعملت االستبانة كأداة لجمع البيانات لتحقيق هدف الدراسة وتكونت من ثالث أجزاء وتتضمن الخصائص
الديموغرافية والبيئة السريرية وممارسات الطلبة لتمريض صحة األم والطفل واستخدم اإلحصاء الوصفي في تحليل البيانات.
النتائج: أظهرت النتائج أن 1155 %من الطلبة أعمارهم تتراوح ما بين )51-32 )سنة وان 11 %من الطالب ذكور,1151 %من طالب السنة
الثالثة وان 1155 %هم من الدراسة الصباحية. وأظهرت الدراسة أن هناك نسبة استجابة عالية من MS لعينة الدراسة ما عدا الفقرة )55 (حيث كانت
االستجابة فيها بـ )كال( وهي )بيئة التعلم في المستشفى مع الكلية بيئة متجانسة(. وكشفت الدراسة أن هناك نسبة استجابة عالية من MS لعينة الدراسة
حول التدريب السريري.
التوصيات: أوصت الدراسة إلى الحاجة الى اجراء بحوث لتقويم البيئة التعليمية السريرية الفعلية لمهارات وممارسات الطلبة وأداءهم في المستشفى
وتحديد العوامل المؤثرة على الطلبة خالل البيئة التعليمية السريرية والتدريب السريري