تقييم رضا المرضى تجاه الرعاية التمريضية في وحدات الانفاذ الدموي

المؤلفون

  • ali Shnishil
  • Khalida Mansour

DOI:

https://doi.org/10.58897/injns.v26i1.154

الكلمات المفتاحية:

patient satisfaction, hemodialysis unit

الملخص

المستخلص:
الهدف: تقييم رضا مرضى الديلزة الدموية تجاه العناية التمريضية وتحديد العالقة بين الرضا و المعلومات الديموغرافيه للمرضى.
المنهجية: دراسة وصفية أجريت في وحدات الديلزة الدموية في مستشفيات بغداد التعليمية للمدة من الرابع من شباط 0202الى الخامس من أيلول
0202, اختيرت عينة غير احتمالية )غرضيه( من )052 )مريض في وحدات الديلزة الدموية في مستشفيات بغداد التعليمة.جمعت المعلومات من
خالل استخدام استبانه وتقنيه المحاورة مع المرضى تكونت االستمارة من جزئين : )0)المعلومات الديموغرافية )0 )رضا المرضى للعناية
التمريضية, حددت مصداقية استمارة الستبانه خالل مجموعه من الخبراء و حددت ثباتيتها من خالل الدراسة المصغرة.استخدمت إجراءات التحليل
اإلحصائي الوصفي )التكرارات, النسبة المئوية, الوسط الحسابي( وإجراءات التحليل أالستنتاجي )معامل االرتباط و اختبار مربع كاي واالختبار
التائي ( في تحليل البيانات.
النتائج: أظهرت النتائج إن هناك رضا عالي فيما يتعلق بالعناية التمريضية السريرية و االتصال - العالقة بين الممرض و المريض و رضا متوسط
بما يتعلق بالتثقيف الصحي التمريضي وخاصة بتوفير الملصقات واإلعالنات التثقيفية للمرضى داخل ردهات الديلزة الدموية, كما وأظهرت النتائج
عدم وجود عالقة معنوية بين رضا المرضى و المعلومات الديموغرافيه لهم.كما وأظهرت النتائج وجود عالقة معنوية واحده بين الحالة المهنية و
رضا المرضى فيما يتعلق باالتصال - العالقة بين الممرض و المريض .
التوصيات: أوصت الدراسة بضرورة تقويه الجوانب التثقيفية في وحدات الديلزه الدموية من خالل الصور التثقيفية, التوجيهات والكتيبات.

منشور

2013-06-30

كيفية الاقتباس

تقييم رضا المرضى تجاه الرعاية التمريضية في وحدات الانفاذ الدموي. (2013). المجلة العراقية الوطنية للاختصاصات التمريضية, 26(1), 1-9. https://doi.org/10.58897/injns.v26i1.154