Effectiveness of osteoporosis prevention instruction program on nursing college students’ knowledge at Baghdad University
DOI:
https://doi.org/10.58897/injns.v25i3.142الكلمات المفتاحية:
Osteoporosis, Prevention, Nursing College Students' knowledgeالملخص
الهـدف: تقييم فاعلية برنامج تثقيفي لمنع هشاشة العظام على معارف طالبات كلية التمريض في جامعة بغداد.
المنهجيـة: دراسة شبه تجريبية لتقييم فاعلية البرنامج التثقيفي لمنع هشاشة العظام على طالبات كلية التمريض في جامعة بغداد لل ُم دة من نيسان 1122
ولغاية أيلول 1122 .أختيرت عينة عشوائية شملت )01 )طالبة من الصف األول في كلية التمريض - جامعة بغداد. ت م جمع البيانات من خالل إستعمال
إستبانه مصممة ومكونة من ثالثة أجزاء؛ الجزء األول: يتألف من المعلومات الديموغرافية والخصائص الصحية. الجزء الثاني: يتألف من السلوكيات
الحياتية اليومية للطالبات والتي تشمل سلوكيات حول التغذية وسلوكيات حول الرياضة. الجزء الثالث يتكون من أسئلة حول معرفة الطالبات بهشاشة العظام,
ويتألف من ثالثة محاور, المحور األول حول تشريح وفسلجة العظام, المحور الثاني العناصر الغذائية الضرورية لبناء العظام, المحور الثالث هشاشة
العظام. ت م تحديد ثبات االستبانة من خالل دراسة تجريبية )إستطالعية( وصحتها حددت من خالل لجنة مكونة من )20 )خبير. استعملت إجراءات التحليل
اإلحصائي الوصفي وإجراءات التحليل اإلستنتاجي لتحليل البيانات وبمستوى داللة 5.1 %أو أقل.
النتائـج: أظهرت النتائج أ ن 6 من أصل 9 سلوكيات غذائية للطالبات كانت جيدة. وإن معرفة الطالبات المتعلقة بمنع هشاشة العظام كانت منخفضة قبل تنفيذ
ن عا ل لمعارف الطالبات. فاعلية البرنامج لم تتأثر بالخصائص الديموغرافية والسلوكيات الحياتية البرنامج ولكن بعد تنفيذ البرنامج التثقيفي كان هناك تح س
اليومية وهذا يعني أ ن البرنامج ممكن تنفيذه لجميع الطالبات وتحقيق أهداف البرنامج.
التوصيـات: أوصت الدراسة بضرورة تطوير مناهج العلوم في جميع المستويات التعليمية )ما قبل المدرسة, اإلبتدائية, الثانوية, الكلية, ومدارس التمريض(
لمعالجة عوامل الخطر وأساليب الوقاية الصحية السلوكية ونمط الحياة التي تعود إلى هشاشة العظام. البحوث في المستقبل لمنع هشاشة العظام يجب أن تركز
على المجتمعات األصغر سنا, وهم المراهقين, من أجل تحسين معارفهم من مرض هشاشة العظام في وقت مبكر بما يكفي للتأثير على كفاءتهم الذاتية
لتغيير نمط حياتهم السلوكية والصحية