Relationship between Female Nurses’ Work-family Conflict and their Age at Teaching Hospitals in Al-Nasiriyah City

Authors

  • Reem Abdul-kareem Hendee1
  • Wissam Jabbar Qassim

Keywords:

Relationship, Work-Family Conflict , Age , Female Nurses

Abstract

الأهداف:  تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى نزاع العمل والأسرة لدى الممرضات  في المستشفيات التعليمية في مدينة

الناصرية , تحديد العلاقة بين نزاع العمل والاسرة و عمر الممرضات في المستشفيات التعليمية في مدينة الناصرية.

منهجية البحث: تم إجراء دراسة  ذات تصميم وصفيي في المستشفيات التعليمية بمدينة الناصرية خلال الفترة من 1 نوفمبر 2020 إلى 1 أبريل 2021 من أجل تحديد العلاقة بين نزاع العمل والأسرة لدى الممرضات  مع عمرهن . شملت الدراسة 200 ممرض يعملون في مستشفيات الناصرية التعليمية في العراق. تم جمع البيانات من خلالنا من استبيان تم تطويره لغرض الدراسة. يتكون الاستبيان من جزئين: الجزء الأول يتضمن الخصائص الديموغرافية للممرضات والجزء الثاني يتعلق بمقياس الصراع بين العمل والأسرة للممرضات. تم تحديد مصداقية وصحة الاستبيان من خلال دراسة تجريبية وفريق من الخبراء. تم تحليل البيانات من خلال استخدام مناهج التحليل الإحصائي الوصفي والاستنتاجي.

النتائج:  ظهرت نتائج الدراسة أن الممرضات يعانين من مستوى متوسط ​​من الصراع بين العمل والأسرة وكان هناك علاقة إحصائية إيجابية بين الصراع بين العمل والأسرة وعمر الممرضات.

.

الاستنتاجات: وفقًا لنتائج الدراسة الحالية ،استنتجت الدراسة  لدى الممرضات مستوى معتدل من الصراع. كما أن هناك علاقة قوية بين الصراع بين العمل والأسرة وسن الممرضات.

التوصيات: أوصت الدراسة بإشراك الممرضات في الدورات التدريبية للحد من الصراع بين العمل والأسرة. أيضًا ، بدء برنامج تدريبي خاص بكبار ممرضي الخدمة الطويلة الذي يهدف إلى تعليمهم كيفية التعامل مع الصراع بين العمل والأسرة.

 

Downloads

Published

2022-01-06

How to Cite

Reem Abdul-kareem Hendee1, & Wissam Jabbar Qassim. (2022). Relationship between Female Nurses’ Work-family Conflict and their Age at Teaching Hospitals in Al-Nasiriyah City. Iraqi National Journal of Nursing Specialties, 34(2), 28–38. Retrieved from https://injns.uobaghdad.edu.iq/index.php/INJNS/article/view/573